Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Syarh Alfiyyah Ibnu Malik lil Hazamiy- Detail Buku
Halaman Ke : 2371
Jumlah yang dimuat : 2939

(بِلَفْظِ قِلَّةٍ) قوله: (بِلَفْظِ قِلَّةٍ) هل يُخصِّص قوله: (جَمْعَاً) بأنَّه جمع تصحيح أو جمع تكسير .. مدلول جمع التَّصحيح ما هو قِلَّة أو كثرة؟ جمع التكسير ينقسم إلى قسمين: جمع قِلَّة، وجمع كثرة، وجموع القِلَّة محصورة .. أربعة فقط، وما عداه فهو جمع كثرة: أَفْعِلَةٌ أَفْعُلُ ثُمَّ فِعْلَهْ ... ثُمَّتَ أَفْعَالٌ جُمُوعُ قِلَّةْ هذه كلها نقول الأربعة جموع قِلَّة، وجمع القِلَّة يبدأ من الثلاث على الصحيح إلى العشرة، وأحد عشر إلى ما لا نهاية جمع الكثرة، هذا المشهور، والصحيح أنَّهما يتفقان مبدأً ويختلفان انتهاءً.

جمع القِلَّة وجمع الكثرة يبدءان من الثلاث، ثُم يسيران إلى العشرة فيقف جمع القِلَّة، ثُم يسير جمع الكثرة هذا الصحيح، وأمَّا قول الكثير: بأنَّ جمع الكثرة يبدأ من أحد عشر، وجمع القِلَّة ينتهي عند العشرة هذا ليس عليه دليل .. هذا مُجرَّد اصطلاح خاص .. استنباط .. اجتهاد، فهو مُخالفٌ لِمَا عليه أهل اللغة.

إذًا: (جَمْعَاً بِلَفْظِ قِلَّةٍ) جمع التَّصحيح جمع قِلَّة، وجمع التَّصحيح المؤنَّث السالم جمع قِلَّة، حِينئذٍ قوله: (بِلَفْظِ قِلَّةٍ) قد لا يُفْهِم بأنَّ المراد به جمع التكسير، لكن المراد به جمع التكسير، وسيأتي أنَّه قد يكون جمع تصحيح في أحوالٍ ثلاثة.

إذًا: (جَمْعَاً) أي: مُكسَّرًا، هذا الأصل فيه، لأنَّ ألفاظ العدد أقرب إلى جمع التكسير لفظًا، فتحصل المطابقة لفظًا.

(جَمْعَاً بِلَفْظِ قِلَّةٍ) هذا مُتعلِّق بقوله: (جَمْعَاً)، (بِلَفْظِ) جار ومجرور مُتعلِّق بقوله: (جَمْعَاً) لأنَّه مصدر، و (لَفْظِ) مضاف، و (قِلَّةٍ) مضاف إليه، احترز به من جمع كثرة، لكنَّه ليس باحتراز مُخرِج عنه بالكليَّة، وإنَّما أراد به (فِي الأَكْثَرِ) يعني: ما يُخالف الأكثر ألا يكون جمع مُكسَّر بلفظ الكثرة، وألا يكون جمع تصحيح بخلاف جمع التكسير.

إذًا: (فِي الأَكْثَرِ) يعني: المراد أنَّ المُميِّز يكون جمع تكسيرٍ بلفظ القِلَّة، يُقابل الأول .. ألا يكون جمع تكسير بأن يكون جمع تصحيح، يقابل الثاني: أن يكون جمع تكسير لكن لا جمع قِلَّة، إذًا: عندنا قيدان في الأكثر يرجع إليهما معًا، ولكل واحدٍ، حِينئذٍ يُحترَز بالأول .. جمع تكسير، نقول: أخرج جمع التَّصحيح، لكنَّه ليس مطلقًا، وإنَّما أخرجه من حيث الكثرة، وأمَّا على جهة القِلَّة فهو وراد كما سيأتي.

كذلك قوله: (لَفْظِ قِلَّةٍ) إذًا: جمع التَّكسير لا يأتي تمييزًا بلفظ الكثرة؟ نقول: لا، يأتي، لكن بِقلَّة.

إذًا: (جَمْعَاً) أي: مُكسَّرًا، (بِلَفْظِ قِلَّةٍ) أي: من أبْنيَة القِلَّة، إذا جعلنا (بِلَفْظِ) المراد به أبْنيَة القِلَّة حِينئذٍ جعلناه مُخصّصًا بأنَّ المراد بقوله (جَمْعَاً): جمع تكسير، إذا راعينا اللفظ بأنَّ المراد (بِلَفْظِ قِلَّةٍ) يعني: ببناء قِلَّة، وهذا إنَّما يكون في جمع التكسير.

(جَمْعَاً بِلَفْظِ قِلَّةٍ فِي الأَكْثَرِ) .. (فِي الأَكْثَرِ) مفهومه أنَّه يُميَّز قليلاً بِجمع الكثرة، كذلك على الصحيح يُميَّز قليلًا بجمع التَّصحيح.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?