Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Syarh Alfiyyah Ibnu Malik lil Hazamiy- Detail Buku
Halaman Ke : 2433
Jumlah yang dimuat : 2939

(سُئِلَ عَنْهُ بِهَا) .. (سُئِلَ) فعل ماضي مُغيَّر الصِّيغة، و (عَنْهُ) نائب فاعل، والجملة صِفَة لـ: (مَنْكُورٍ) .. مَنْكُورٍ مسئولٍ عنه، (بِهَا) بـ: (أَيٍّ) الضمير يعود إلى (أَيٍّ)، و (بِهَا) جار ومجرور مُتعلِّق بقوله: (احْكِ) احْكِ بِها بـ: (أَيٍّ)، (مَا) يعني: الذي ثبت (لِمَنْكُورٍ سُئِلَ عَنْهُ) تسأل عن منكور، يعني: نكرة.

جاء رجلٌ، تسأل عن (رجل) حِينئذٍ تسأل بأي شيء؟ بـ: (أَيٍّ)، قال: (احْكِ بِأَيٍّ) بهذا اللفظ بعينه، ما ثبت لـ: (مَنْكُورٍ) والذي ثبت لـ: (مَنْكُورٍ)، إذا قلت: جاء رجلٌ، الذي ثبت لمنكور هنا أنَّه مُفرد مُذكَّر مرفوع، ما ثبت لمنكورٍ تجعله في (أَيٍّ)، ولذلك تقول: أيٌّ، بالإفراد، والتذكير، والرَّفع، فثبت لـ: (أَيٍّ) من التذكير والرفع والإفراد ما ثبت للمسئول عنه المنكور في قولك أنت: جاء رجلٌ، وتقول: رأيت رجلاً، أقول: أيًّاا؟ فثبت لـ: (أَيٍّ) ما ثبت لمنكورٍ في المسئول عنه، وهو كونه منصوباً مفرداً مذكَّراً، مررت برجلٍ .. أيٍّ؟ ثبت لـ: (أَيٍّ) ما ثبت للمنكور.

احْكِ بِأَيٍّ مَا لِمَنْكُورٍ سُئِلْ ... عَنْهُ ..

يعني: مسئول عنه (بِهَا) بـ: (أَيٍّ) مطلقاً، سواءٌ كان (فِي الْوَقْفِ أَوْ حِينَ تَصِلْ) .. (فِي الْوَقْفِ) هذا مُتعلِّق بقوله: (احْكِ)، (أَوْ) للتنويع والتقسيم، (حِينَ تَصِلْ) .. (حِينَ) هذا منصوبٌ على الظَّرفيَّة مُتعلِّق بقوله: (احْكِ)، (أَوْ) معطوفٌ على (الْوَقْفِ).

(فِي الْوَقْفِ أَوْ حِينَ تَصِلْ) تصل ماذا؟ تصل أيًّاا بِما بعدها، أيًّاا .. أيَّا في الوقف: أيًّاا يا فتى .. أيٌّ يا فتى .. أيٍّ يا فتى، هذا في الوصل، يعني: لم تقف عليها.

إذاً نقول القاعدة: أنَّه يُحكى بـ: (أيٍّ) وصلاً ووقفاً، (وصلاً) يعني: تصلها بما بعدها .. تكون في دَرْجِ الكلام، فيحكى بـ: (أَيٍّ) في الوصل في دَرْج الكلام فتقول: أيٌّ يا فتى .. أيٌّ يا هذا .. أيٍّ يا هذا؟ تحكي بها في الوصل، أو (أيًّاا) .. (أيٌّ) .. (أيٍّ) هذا في الوقف، يعني: لا تصلها بما بعدها، هذا خلافاً لـ: (مَنْ).

أي: يُحكى بـ: (أَيٍّ) وصلاً ووقفاً ما لمنكورٍ مذكورٍ مسئولٍ عنه بها، كما ذكره النَّاظم هنا، يُحكى بـ: (أَيٍّ) وصلاً ووقفاً (مَا) ثبت (لِمَنْكُورٍ) مذكورٍ مسئولٍ عنه بها من إعرابٍ وتذكيرٍ وإفرادٍ وفروعهما، يعني: فروع الإفراد الذي هو التَّثنيَّة والجمع والتذكير وفرعه وهو التأنيث.

فيقال لمن قال رأيت رجلاً: أيًّا؟ وجاء رجلٌ: أيٌّ؟ بالرَّفع، ولمن قال جاء رجلان: أيَّان؟ تُلحِق (أيّ) بألف التثنية والنون .. أيَّان، لأنَّه يجب في الحكاية بالصفة هنا بـ: (أَيٍّ) أن يكون مطابقاً للمسئول عنه .. لا بد أن يكون مطابقاً له، إن كان مفرداً فمفرد .. إن كان مثنَّىً فمثنىً .. إن كان جمعاً فجمعاً.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?