Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Syarh Alfiyyah Ibnu Malik lil Hazamiy- Detail Buku
Halaman Ke : 2439
Jumlah yang dimuat : 2939

(وَأَشْبِعَنْ) .. (أَشْبِعَنْ) هذا فيه إشارة إلى أنَّ الحروف إشباع، مَنُو ومَنَا ومَنِي، الحروف هذه إشباع وليس علامات .. ليست بعلامات، فهي إشباع دفعاً للوقف على المُتحرِّك، لأنَّك لو وقفت عليها .. لو قلت: مَنُ بالنون .. وقفت عليها ستقف عليها بالساكن، حِينئذٍ ما صار حكايةً، ونحن نريد أن نحافظ على هذه الضَّمَّة، (مَنُو) لا يمكن إلا بأن يوقف على حرفٍ مُشْبَع من الضَّمَّة، حِينئذٍ صَحَّ الوقف على النون وهي مُحرَّكة بالضَّمَّة، وعلى النون وهي مُحرَّكة بالفتحة، وعلى النون وهي مُحرَّكة بالكسرة.

إذاً قوله: (وَأَشْبِعَنْ) فيه إشارة إلى أنَّ الحروف إشباع، دفعاً للوقف على المُتحرِّك.

وقيل: الحروف اجْتُلِبَت أولاً للحكاية فلزم تحريك ما قبلها، لا! يعني: أولاً جُلِبَت هذه الحروف الواو وقبلها ساكن، فُحرِّك من جنس الواو، ثُم جُلِبَت الألف (مَنَا) فالتقى ساكنان وحُرِّكَت النون لمناسبة الألف، وجيء بالياء (مَنِي) وحُرِّكت النون من أجل الياء، لا .. العكس هو الصَّواب، لأنَّ المحكي هنا معرب بالحركات:

جاء رجلٌ .. مَنُو؟ إذاً: الأصل فيه أن يكون مَحكِياً بالحركات، من أجل الوقف عليه مُحرَّكاً بالضَّمَّة قلت: مَنُو، إذاً: الحروف اجْتُلِبَت من أجل الحركات، لا الحركات من أجل الحروف، فالأصل هو الحكاية بالحركة.

وقيل: الحروف اجْتُلِبَت أولاً للحكاية فلزم تحريك ما قبلها.

وقيل: بدلٌ من التنوين، وهذا أبعدها.

إذاً: (وَوَقْفاً احْكِ مَا لِمَنْكُوْرٍ بِمَنْ) .. (مَنْ) هذه تستعمل في العاقل، حِينئذٍ نُقيِّد قوله: (مَا لِمَنْكُوْرٍ) العاقل، بِخلاف (أَيٍّ) تستعمل في العاقل وفي غيره، والمراد بالمنكور هنا: المنكور العاقل لأنَّ (مَنْ) في الأصل للعاقل، بخلاف المنكور السابق في (أَيٍّ) فإنَّ المراد به ما يَعمُّ العاقل وغيره، لأنَّ (أَيًّا) يستعمل فيهما.

إذاً: (احْكِ بِأَيٍّ مَا لِمَنْكُورٍ) هذا عام يشمل العاقل وغير العاقل، لأنَّ (أيًّا) في الأصل تستعمل لهما.

(وَوَقْفاً احْكِ مَا لِمَنْكُوْرٍ) نقول: هذا مُقيَّد بالعاقل، لأنَّ (مَنْ) لا تستعمل إلا في العاقل.

وَوَقْفاً احْكِ مَا لِمَنْكُوْرٍ بِمَنْ ... وَالنُّونَ حَرِّكْ مُطْلَقَاً وَأَشْبِعَنّْ

وَقُلْ مَنَانِ وَمَنَيْنِ بَعْدَ لِي ... إِلْفَانِ كَابْنَيْنِ وَسَكِّنْ تَعْدِلْ

(وَقُلْ) في المثنى المُذكَّر .. إذاً: عرفنا في المفرد أنك تقول: مَنُو، ومَنَا، ومَنِي، يعني: بتحريك النون بِحركة المحكي، ثُم تُشْبِع الحركة حرفاً من جنس الحركة.

هنا قال: (وَقُلْ) في المثنى المُذكَّر (مَنَانِ)، لو قال: رجلان .. قال رجلان، منَانْ؟ هي (مَنْ) وأضفت عليها الألف والنون، لماذا؟ لأنَّ المحكي مُثنَّى، حِينئذٍ تُثنِّي (مَنْ) فتقول: مَنَان، هذا في حالة الرَّفع، رأيت رجلين .. مَنين؟ بتسكين النون، جاء رجال .. مَنُون؟ تأتي بالواو والنون، مثل (أَيّان).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?