Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Syarh Alfiyyah Ibnu Malik lil Hazamiy- Detail Buku
Halaman Ke : 2468
Jumlah yang dimuat : 2939

(فَلِنَظِيرِهِ) الضمير هنا يعود إلى الصحيح، و (نَظِيرِهِ) اللام هنا حرف جر واسم مجرور، وهو خبر مُقدَّم، (ثُبُوتُ قَصْرٍ) هذا مبتدأ مُؤخَّر، فثبوت قصرٍ لنظيره المُعلِّ الآخِر.

(فثُبُوتُ قَصْرٍ لقِيَاسٍ ظَاهِرِ لِنَظِيرِهِ الْمُعَلِّ الآخِرِ)

(الْمُعَلِّ) هذا نعت (لِنَظِيرِهِ)، قلنا: وكان الصحيح (ذَا نَظِيرٍ) من المُعل، (فَلِنَظِيرِهِ الْمُعَلِّ) إذًا: نَعتٌ (لِنَظِيرِهِ).

(الْمُعَلِّ الآخِرِ) قيل: لو قال: المعتل الآخر لكان أحس، و (الْمُعَلِّ الآخِرِ) من إضافة اسم المفعول إلى نائب الفاعل.

(ثُبُوتُ قَصْرٍ) هذا مبتدأ، (بِقِيَاسٍ ظَاهِرِ) يعني: قياس ظاهر واضح بَيِّن، احترز به عن السَّماعي، نَحو: جَوِي جَوَىً، وعمِي عمَىً، وهوِي هوَى، فهذه وأشباهها مقصورة قياساً، لأنَّ نظيرها من الصحيح مُستوجبٌ فتح ما قبل آخره، نَحو: أسِف أسفاً، وفرِح فرحاً، وَأَشِر أشراً، لِمَا سبق أنَّ (فَعِلَ) المكسور العين اللازم بابه (فَعَل) بفتح العين.

ومعنى كونه نظيره: أنَّه بوزنه، وأنَّ كُلاً منهما مصدرٌ، فإذا اجتمعا: (جوى) و (أسف) بأنَّهما مصدران، إذاً: صارا نظيرين.

يعني: أنَّ الاسم المعتل إذا كان له نَظيرٌ من الصحيح مُستوجبٌ فتح ما قبل آخره كان ذلك الاسم المعتل مقصوراً قياساً، فـ (الجوى) مقصورٌ قياساً، لأنَّ له نظيراً من الصحيح يستوجب الفتح وهو الأسف، إذ كل واحدٍ منهما مصدر (فَعِل) فمصدره على (فَعَلٍ).

مثَّل النَّاظم بَمثالين هنا:

كَفِعَلٍ وَفُعَلٍ فِي جَمْعِ مَا ... كَفِعْلَةٍ وَفُعْلَةٍ نَحْوُ الدُّمَى

(فِعَل) بكسر الفاء وفتح العين، (فِي جَمْعِ فِعْلَةٍ)، (وَفُعَلٍ) بِضَمِّ الفاء وفتح العين، إذاً: كُلٌّ منهما مفتوح العين، وهذا لا بُدَّ أن يكون مفتوحاً وإلا ما صار مقصوراً، لأنَّ ما قبل الطَّرَف الذي هو اللام العين، لَزِم أن يكون مفتوحاً، وإلا إذا لم يكن كذلك فليس بِمقصورٍ لا لغةً قيل: سماعاً ولا قياساً.

إذاً: (كَفِعَل) بكسر الفاء، (وَفُعَلٍ) بضَمِّ العين، (فِي جَمْعِ مَا كَفِعْلَةٍ وَفُعْلَةٍ) .. (فِعْلَةٍ) ما كان على وزن (فِعْلَة) كما سيأتي في جمع التكسير: يُجمع على (فِعَلَ)، (قِرْبَة) يُجمع على (قِرَبْ).

إذاً: (قِرَبْ) فُتِح ما قبل آخِره .. ما قبل الطَّرَف لقاعدة صَرفيَّة، وهو: أنَّ مفرده على وزن (فِعْلَة)، وما كان على وزن (فِعْلَة) يُجمع على (فِعَلْ).

إذاً: كُل ما حُرِّك لأجل الجمع على وزن (فِعَل) حكمنا عليه بأنَّه قياسي، وكذلك (فُعْلَةٍ) قُرْبَة، يُجمع على (قُرَب) حينئذٍ نقول: (قُرَب) على وزن (فُعَل) ما قبل الطَّرف .. ما قبل الأخير .. ما قبل اللام مفتوح، نقول: فَتحُه هنا قياسي لكونه على وزن (فُعْلَة) و (فُعْلَة) يُجمع قياساً على وزن (فُعَل).

حينئذٍ نظيره من المعتل الآخِر إذا كان على وزن (فِعْلَة) أو على وزن (فُعْلَة) حينئذٍ يُجمع على وزن (فِعَلْ) ثُمَّ يُفتح ما قبل آخره، أو يُجمع على وزن (فُعَلْ) فيفتح ما قبل آخره.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?