Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Syarh Alfiyyah Ibnu Malik lil Hazamiy- Detail Buku
Halaman Ke : 2473
Jumlah yang dimuat : 2939

ونحو: (فِعَل) في جَمع (فِعْلَة) بكسر الفاء (وَفُعَلْ) في جمع (فُعْلَة) بِضمِّ الفاء، نَحو: (مِرَىً) جمع (مِرْيِة)، و (مُدَىً) جمع (مُدْيِة)، فإن نظيرهما من الصحيح: (قِرَبْ وَقُرَبْ) جمع (قِرْبَة وَقُرْبَة)، لأن جمع (فِعْلَة) بكسر الفاء يكون على (فِعَلْ) كما يأتي، بِكسر الأول وفتح الثاني، وجمع (فُعْلَة) بِضمِّ الفاء يكون على (فُعَلْ) بِضمِّ الأول وفتح الثاني، و (الدُّمَى) جمع (دُمْيِة) وهي صورة من العاج ونحوه.

إذاً القاعدة العامة: أن ننظر إلى هذا الاسم الذي هو مُعتلَّ الآخِر، آخره ألفٌ لازمة قبلها فتحة، هل الفتحة اقتضاها كونه على وزنٍ قياساً أم لا؟ إن كان فهو، وإلا فلا.

إذَا اسْمٌ اسْتَوْجَبَ مِنْ قَبْلِ الطَّرَفْ ... فَتْحَاً وَكَانَ ذَا نَظِيرٍ كَالأَسَفْ

فَلِنَظِيرِهِ الْمُعَلِّ الآخِرِ ... . . .. . . . . . . . . . . . . . .

لو قال: المعتل، لكان أولى، أفاد أنَّ المقصور القياسي اسمٌ مُعتلٌّ له نظير من الصحيح، استوجب ذلك النظير فتح ما قبل آخره.

ثُبُوتُ قَصْرٍ بِقِيَاسٍ ظَاهِرِ ..

ثُمَّ أشار إلى الممدود القياسي:

وَمَا اسْتَحَقَّ قَبْلَ آخِرٍ أَلِفْ ... فَالمَدُّ فِي نَظِيرِهِ حَتْمَاً عُرِفْ

هذا كسابقه، يعني: إن كان هذا المد الذي قبل آخره لقاعدة صَرفيَّة فهو ممدودٌ قياساً، وإلا فهو سماعي.

(وَمَا اسْتَحَقَّ) (مَا) اسم موصول بِمعنى: الذي، مبتدأ، واقع على الصحيح المستحق للألف قبل الآخر .. صحيحٌ استحقَّ مدةً قبل الآخِر، (وَمَا اسْتَحَقَّ) من الصحيح، (قَبْلَ آخِرٍ) قبل الطَّرف، (أَلِفْ) ما إعرابها؟ مفعول به لـ: (اسْتَحَقَّ) استحقَّ ألفاً قبل الطَّرف، (أَلِفْ) .. ألفاً.

وَقِفْ عَلَى المَنْصُوبِ مِنْهُ بِالأَلِفْ ..

على لغة ربيعة، إذاً: مفعول (اسْتَحَقَّ) وُقِف عليه بالسكون على لغة ربيعة، (وَمَا اسْتَحَقَّ) (وَمَا) يعني: اسمٌ صحيح (اسْتَحَقَّ قَبْلَ آخِرٍ أَلِفاً) لقاعدة صَرفيَّة، (فَالمَدُّ فِي نَظِيرِهِ) من المعتل عُرِف حتماً بأنَّه قياسي لا سَماعي، (فَالمَدُّ) مبتدأ .. الفاء واقعة في الخبَر .. خبر المبتدأ، لِمَا في المبتدأ من العموم، إمَّا لفظاً وإمَّا معنىً، وهنا لفظًا ومعنى.

إذاً: (المَدُّ) هذا مبتدأ، (فِي نَظِيرِهِ) مُتَعلِّق بقوله: (عُرِفْ)، (حَتْمَاً) حالٌ من الضمير المستتر في قوله: (عُرِفْ) فالمد عُرِف في نظيره حتماً، (نَظِيرِهِ) الذي هو المعتل.

إذاً: (وَمَا اسْتَحَقَّ) من الصحيح (قَبْلَ آخِرٍ أَلِفْ)، وهذا يكون لقاعدة صَرفيَّة كما سيأتي المثال، نظيره الذي استحقَّ ألفاً قبل الأخير وهو ممدود داخلٌ تحت القاعدة الصَّرفيَّة، فإذا كان كذلك صار له نظير، فَكُلٌّ منهما نظيرٌ للآخر.

كَمَصْدَرِ الْفِعْلِ الَّّذِيْ قَدْ بُدِئَا ... بِهَمْزِ وَصْلٍ كَارْعَوَى وَكَارْتَأَى


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?