Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Syarh Alfiyyah Ibnu Malik lil Hazamiy- Detail Buku
Halaman Ke : 2480
Jumlah yang dimuat : 2939

إذاً: ثَمَّ تفصيل في الثلاثي (كَذَا الَّذي) (كَذَا) مثل (ذَا) السابق .. (آخِرَ مَقْصُورٍ تُثَنِّي اجْعَلَهُ يَا) مثله (الَّذي الْيَا أَصْلُهُ) الَّذي المقصور الياء أصله .. أصله الياء، يعني: أن يكون ثلاثياً وألفه منقلبة عن ياء، (نَحْوُ الْفَتَى) (فَتَى) هذا ثلاثي ليس برباعي، إذاً: نستفصل فيه: هل يُقْلَب واواً أم ياءً؟ ننظر فيه: فإذا بالألف منقلبة عن الياء، لأنَّك تقول: فتيان وفتية، فحينئذٍ ألفه هذه منقلبة عن ياء، إذاً: عندنا عِلم بالأصل، فهذه الألف منقلبة عن ياء، إذاً: تُردها إلى الياء في التَّثنية، ولذلك التَّثنية والجمع يردَّان الأشياء إلى أصولها.

إذاً:

كَذَا الَّذي الْيَا أَصْلُهُ نَحْوُ الْفَتَى ... وَالْجَامِدُ الَّذِي أُمِيلَ كَمَتَى

(الْجَامِدُ) المراد به هنا: ما ليس له أصل معلومٌ يُرَدُّ إليه، يعني: لا يُعلم له اشتقاق، ويدخل فيه ما ألفه أصليَّة، وما ألفه مجهولة الأصل، (الْجَامِدُ) في هذا المقام المراد به: ما ألفه أصليَّه.

ثانياً: ما لا يُعلم أصله، قال: (وَالْجَامِدُ) إذاً: هذا المراد به: ما ألفه أصليَّة، أو لا ندري عن أي شيءٍ قُلِبت، هذا على نوعين، بعضه يقبل الإمالة وبعضه لا يقبل الإمالة، وهذا سيأتي في: باب الإمالة.

قال: (وَالْجَامِدُ الَّذِي أُمِيلَ) احترازاً من الجامد الذي لا يقبل الإمالة، (كَمَتَى) (مَتَى) هذا يقبل الإمالة: (مَتِى)، يعني: تأتي بالألف كأنَّها قريبةً من الياء، حينئذٍ (مَتَى) عَلَماً .. لو سُمِّي رجل، نحن نقول: (مَتَى) آخره ألفٌ لازمة .. قلنا: آخره حرف إعراب، إذاً: (مَتَى) ليست داخلة معنا، لأنَّها من المبنيات، وبحث المقصور في المعربات، كيف نُمَثِّل بـ: (مَتَى)؟! لا بُدَّ أن نَجعلها معربة نُسمِّي بها شخص، حينئذٍ إذا أردت تسمية شخصٍّ بـ: (مَتَى)، وكان عندك اثنان كُلٌّ منهما اسمه: (مَتَى) تقول: جاء متَيان، تقلب الألف ياءً لكونه جامداً ويقبل الإمالة.

إذاً: هذه ثلاثة أحوال: الذي يُقلب فيه ألف المقصور ياءً:

أولاً: ما كانت رابعةً فصاعداً.

ثانياً: ثالثةً منقلبة عن ياءٍ.

ثالثاً: جامداً يقبل الإمالة.

فِي غَيْرِ ذَا تُقْلَبُ وَاوَاً الأَلِفْ ..

ما هو (غَيْرُ ذَا)؟ نوعان:

- ثلاثي ألفه منقلبة عن واو، لأنَّه قال: (كَذَا الَّذي الْيَا أَصْلُهُ)، إذاً: الذي أصله الواو نحو: عصا، والجامد الذي لا يقبل الإمالة: اثنان، دخل تحت قوله: (فِي غَيْرِ ذَا) شيئان، تُقْلَبُ الأَلف وَاوَاً فتقول: عصوان، وقفوان، ومنوان، كله نقول هذا يُقلب واو.

كذلك لو سُمَّيت رجلاً بـ: إلى، تقول: إلَوان، أو بـ: إذا .. إذَوان.

فِي غَيْرِ ذَا تُقْلَبُ وَاوَاً الأَلِفْ ... وَأَوْلِهَا مَا كَانَ قَبْلُ قَدْ أُلِفْ


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?