Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Syarh Alfiyyah Ibnu Malik lil Hazamiy- Detail Buku
Halaman Ke : 2539
Jumlah yang dimuat : 2939

وَفَعَلٌ أَيْضَاً لَهُ فِعَالُ ... مَا لَمْ يَكُنْ فِي لاَمِهِ اعْتِلاَلُ

أَوْ يَكُ مُضْعَفاً وَمِثْلُ فَعَلِ ... ذُو التَّا وَفُعْلٌ مَعَ فِعْلٍ فَاقْبَلِ

وَفَعَلٌ أَيْضَاً لَهُ فِعَالُ ..

لا زال الحديث في (فِعَال) سيذكر لـ (فِعَال) ثلاثة عشر وزناً:

أولاً: (فَعْلٌ وَفَعْلَة)، (وَفَعَلٌ) بفتح الفاء والعين، (أَيْضَاً): آض .. يئيض .. أيضًا، نرجع رجوعاً فنثبت له (فِعَال)، لأنَّ (آض) بمعنى: رجع .. رجع لأي شيء؟ رجع فأثبت (فِعَال) لبعض مفردات المفرد، وهو ما كان على وزن (فَعَلْ)، و (وَفَعَل) هنا مبتدأٌ أول، (أَيْضَاً) مفعولٌ مطلق، فِعَال له .. (لَهُ فِعَالُ) (لَهُ) خبر مُقدَّم، و (فِعَالٌ) مبتدأٌ ثاني، والجملة في محل رفع خبر المبتدأ الأول، كأنَّه قال: وَفَعَلٌ فِعَالٌ له.

إذاً: (فِعَال) يكون لـ (فَعْل) اسماً ووصفاً، ويكون لـ (فَعْلَةٍ) اسماً ووصفاً، زادنا هنا: أنَّه يكون أيضاً لـ: (فَعَلٍ) بفتح الفاء والعين.

أطلقه النَّاظم هنا قال: (فَعَل) ولم يقل: اسماً، حينئذٍ يُحمل على النوعين: الاسم والوصف، وهنا هذا خلل، والصواب: أنَّه يُقيَّد بكونه اسماً (وَفَعَلٌ) اسماً لا وصفاً، لأنَّ الوصف لا يُجمع على (فِعَال)، يعني: أنَّ (فِعَالاً) أيضاً يَطَّرد في (فَعَلٍ) بفتح الفاء والعين نحو: جَمَل، نقول فيه: جِمَال، على وزن (فِعَال)، لكن شرط النَّاظم هنا ثلاثة شروط:

الأول:

مَا لَمْ يَكُنْ فِي لاَمِهِ اعْتِلاَلُ.

يعني: ما لم تكن لامه مُعتلَّة، يعني: لامه صحيحة بشرط: أن يكون (فَعَل) لامه صحيحاً، إذا كان مُعتلَّاً فلا، إذاً:

مَا لَمْ يَكُنْ فِي لاَمِهِ اعْتِلاَلُ ..

أن يكون صحيح اللام، فلا يَطَّرد في نحو: فتى على وزن (فَعَل)، هل يُجمع على (فِعَال)؟ لا يَطَّرد فيه .. ليس بقياس، حينئذٍ لا بُدَّ أن يكون لامه حرفاً صحيحاً، إن كان معتلَّاً فلا.

الثاني: ألا يكون مُضَعَّفاً: (أَوْ يَكُ مُضْعَفاً) نحو: طَلَل، ما هو المُضَعَّف؟ ما كانت عينه ولامه من جنسٍ واحد، هذا في الثلاثي، والرباعي: أن تكون فاؤه ولامه الأولى من جنس، وعينه ولامه الثاني من جنس: زَلْزَل .. وَسْوَس، وأمَّا هنا (طَلَل) على وزن (فَعَل) لا يُجمع على (فِعَال)، احترز به عنه بقوله: (أَوْ يَكُ مُضْعَفاً).

الثالث: أن يكون اسماً لا صفة، وهذا قيَّدناه بقوله: (وفَعَل) لأنَّه أطلقه النَّاظم فوجب تقييده، إذاً: (فَعَل) يُجمع على (فِعَال) لكن بثلاثة شروط: أن يكون اسماً لا صفةً، نحو: بطل وحسن، لا يُجمع على (فِعَال) بطل: صفة، لا نقول: بِطَال .. فِعَال، يُجمع على: أبطال كما سبق، كذلك: حسن، لا يُقال: حِسَان، في الأصل ليس قياساً .. لا يُجمع على (فِعَال).

ثانياً: (مَا لَمْ يَكُنْ) (مَا) هذه مصدريَّة ظرفيَّة، مدَّة عدم كونه مُعتلَّ اللام، أو في: (لاَمِهِ اعْتِلاَلُ)، (اعْتِلاَلُ) هذا اسم (يَكُنْ)، وقوله: (فِي لاَمِهِ) هذا خبر (يَكُنْ) مُقدَّم.

مَا لَمْ يَكُنْ اعْتِلاَلٌ فِي لاَمِهِ


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?