Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Syarh Alfiyyah Ibnu Malik lil Hazamiy- Detail Buku
Halaman Ke : 2547
Jumlah yang dimuat : 2939

واطَّرد (فِعْلانٌ) أيضاً في جمع ما عينه واوٌ من (فُعْلٍ) أَو (فَعَلْ) نحو: عُوُدٍ وَعِيدان، وَحُوت وَحِيتان، ونون ونينان، وكوز وكيزان، وقاع وقيعان، وتاج وتيجان، وجار وجيران، كله على وزن (فِعْلان) وهو واوي العين وجاء على وزن (فُعْل) أو (فَعْل)، وقلَّ (فِعْلانٌ) في غير ما ذُكِر نحو: أَخٍ وإخوان، وغزالٍ وَغِزْلان.

وَفَعْلاً اسْماً وَفَعِيلاً وَفَعَلْ ... غَيْرَ مُعَلِّ الْعَيْنِ فُعْلاَنٌ شَمَلْ

(شَمَلْ .. شَمِلْ) فيه لغتان، لكن هنا يَتعيَّن (شَمَلْ) لقوله: (فَعَلْ) للوزن.

وَفَعْلاً اسْماً وَفَعِيلاً وَفَعَلْ ... غَيْرَ مُعَلِّ الْعَيْنِ فُعْلاَنٌ شَمَلْ

(فُعْلاَنٌ) هذا مبتدأ مضموم الفاء ساكن العين، يعني: ما كان على هذا الوزن (فُعْلاَن)، (شَمَلْ) أي: (فُعْلاَن) (فَعْلاً) حال كونه اسماً صحيح العين، (وَفَعِيلاً) معطوف على (فَعْلاً)، (وَفَعَلْ) كذلك معطوف على (فَعْلاً)، وهو منصوب وقف عليه بالسكون على لغة ربيعة.

هذه الثلاثة كلها حال كون الأخير غير مُعلِّ العين، احترز به من المُعتلِّ العين، فلا يُجمع على (فُعْلاَن) هذه الأوزان الثلاثة كلها جمعها على (فُعْلاَن).

(وَفَعْلاً اسْماً) (اسْماً) احترز به من الصِّفة نحو: سهل، وكذلك (فَعِيلاً) اسماً احترز به من: ظريف، و (وَفَعَلْ) كذلك اسماً احترز به من نحو: بطل، هذه الثلاثة كلها إذا كانت أسماء لا تُجمع على (فُعْلان) انظر! من أول الباب إلى هذا الموضع وما سيأتي أكثر ما يكون الأوزان في الأوصاف، لأنَّها هي التي تحتاج إلى جمع.

(وَفَعْلاً اسْماً) عرفنا (فَعْلاً) مفعول مُقدَّم لقوله: (شَمَلْ)، و (اسْماً) هذا حالٌ منه وليس تقييداً له دون غيره، بل القيد عام هنا في (فَعِيل وَفَعَل) كلها أسماء، قد يُقال بأنَّه قيَّد الأول وَعُطِف عليه الثاني مع مراعاة الوصف، فلذلك (فَعْل) سهل، نقول: هذا وصف وليس باسمٍ فلا يُجمع على (فُعْلاَن)، كذلك: (فَعِيل) ظريف، (ظريف) هذا وصفٌ لا يُجمع على (فُعْلاَن)، وكذلك (فَعَل) بطل، هذا وصفٌ لا يُجمع على (فُعْلاَن).

إذاً قوله: (فَعْلاً اسْماً) (اسْماً) هذا قيدٌ لـ: (فَعْل) و (فَعِيل) و (فَعَل)، (غَيْرَ مُعَلِّ الْعَيْنِ) هل هو عائدٌ على الجميع، أو على الأخير؟ (غَيْرَ مُعَلِّ الْعَيْنِ) ابن عقيل قال هنا: "مقيسٌ في اسمٍ صحيح العين" (فُعْلان) يعني: عَمَّم الحكم، وإن كان في الإعراب يجعلونه قيداً للأخير (فَعَل)، والظاهر أنَّه لو كان يعود على الجميع جعلناه مُتعلِّقاً بـ (فَعْلاً) ثُمَّ يعمُّ الحكم ما بعده، وأمَّا جعله على الأخير (فَعَل) ثُمَّ ما قبله يكون عامَّاً في صحيح العين ومُعتلَّ العين، هذا فيه نظر.

من أبنية جمع الكثرة (فُعْلانٌ) وهو مقيسٌ في اسمٍ صحيح العين على نحو (فَعْلٍ) نحو: ظَهْر وظُهران، وَبَطْن وبُطنان، أو على (فَعِيل) نحو: قضيب وقُضبان، ورغيف ورُغفان، أو على (فَعَلٍ) نحو: ذَكَر وَذُكْرَان، وَحَمَل وَحُمْلان (حَمَل) على وزن (فَعَل).

وَفَعْلاً اسْماً وَفَعِيلاً وَفَعَلْ ... غَيْرَ مُعَلِّ الْعَيْنِ. . . . . . .


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?