Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Syarh Alfiyyah Ibnu Malik lil Hazamiy- Detail Buku
Halaman Ke : 2563
Jumlah yang dimuat : 2939

حينئذٍ نقول: هذا الرابع وهو حرفٌ أصلي ليس بزائد قد يشبه الزَّائد إمَّا لفظاً أو مخرجاً، (لفظاً) عينه نفسه هو، فالنون مثلاً من حروف: سَأَلْتُمُونِيْهَا، وقد يكون حرفاً أصلياً، حينئذٍ إذا جاء الرابع حرفاً وهو نون هو أصلي، لكن نقول: هذه النون تقع زائدةً في غير هذا الباب وهو: الخماسي المجرَّد، حينئذٍ نقول: أشبهت النون النون، النون الأصلية أشبهت النون الزائدة، صار شبيهاً له في اللفظ.

كذلك إذا أشبه الحرف ليس حرفاً زائداً من حيث كونه يقع زائداً في بعض المفردات، وإنَّما من حيث الاشتراك في المخرج، يعني: لا يكون النون هو عين النون، وإنَّما يكون حرفاً آخر لكنَّه اشترك مع الحرف الزائد من حروف: سَأَلْتُمُونِيْهَا، في المخرج فمعلومٌ أن المخارج تشترك.

إذاً: إن كان رابع الخماسي الأصول شبيهاً بالزائد لفظاً أو مخرجاً جاز حذفه وإبقاء الخامس، جاز حذفه بدلاً من الخامس، وإن كان الأصل: حذف الخامس، فنترك الخامس كما هو على حاله ونحذف هذا الرابع الذي أشبه الزائد.

ومثال ما رابعه شبيهٌ بالزائد لفظاً مثل: خَوَرْنَق .. سَفَرْجَل، بفتح الواو، نقول هذا: (خَوَرْنَق) النون هنا أصلية، ووقعت رابعةً من خماسي مُجرَّد، الخاء والواو والراء والنون والقاف كلها حروفٌ أصول، الأصل فيه: أن نحذف القاف .. الأخير: خَوَرْن، تبقى النون كما هي ونحذف القاف، فنقول في جمعه: (فَعَالِل) خوارن، هذا الأصل فيه، يجوز أن نبقي القاف ونحذف النون، لماذا؟ لكون النون هنا حرفاً رابعاً شبيهاً بالزائد، كيف أشبه الزائد؟

نقول: (سَأَلْتُمُونِيْهَا) هذه حروف الزيادة عشرة مجموعة في قوله: (سَأَلْتُمُونِيْهَا)، النون تقع زائدةً، وهنا النون أصلية، إذاً: أشبه اللفْظُ اللفْظَ فأخذ حكمه، والزائد يجوز حذفه، وَحُذِفت هذه النون مع كونها أصلية، لأنَّها أشبهت النون التي تُزاد، إذاً: (خَوَرْنَق) فإنَّ النون من حروف الزيادة.

ومثال ما رابعه شبيهٌ بالزائد مخرجاً: فرزدق، الدال (سَأَلْتُمُونِيْهَا) ليست منها، لكنَّ الدَّال هذه قالوا: من مخرج التَّاء: دا .. تا، اشتركت مع التَّاء وهي حرفٌ زائد في المخرج فجاز حذفها، فإن الدَّال من مخرج التَّاء، والتَّاء من حروف الزيادة.

إذاً: لم يُشبه الدَّال التاء لفظاً، لو كان عينه .. تاء وتاء قلنا: أشبهه لفظاً كما في النون والنون، ولكن هنا الدَّال والتاء لم يشتبها في اللفظ والنطق، وإنَّما اشتركا في المخرج فحسب، حينئذٍ صار شبيهاً له، فلك حينئذٍ أن تقول فيهما: خَوَارِق، خَوَرْنَق احذف النون تقول: خَوَارق على وزن (فَعَالِل) بحذف الرابع، لماذا حذفته وهو أصل؟ تقول: لأنَّه شبيهٌ بالزائد، وهذا استثناءٌ من القاعدة السابقة:

وَمِنْ خُمَاسِيِّ جُرِّدَ الآخِرَ احْذِفْ ..

يعني: احذف الآخر إذا كان الخماسي مُجرَّداً، إلا إذا كان الرابع شبيهاً بالزائد فيجوز حذف الرابع دون الخامس، يعني: مع إبقاء الخامس، و (فَرَازِق) .. (فَرَزْدَق)، احذف الدَّال تقول: فَرَازِد، هذا على الأصل إذا حذفت القاف، وإذا حذفت الدَّال تقول: فَرَازِق، يعني: إمَّا أن تقول: فَرَازِد، وإمَّا أن تقول: فَرَازِق، يجوز الوجهان.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?