Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Syarh Alfiyyah Ibnu Malik lil Hazamiy- Detail Buku
Halaman Ke : 2567
Jumlah yang dimuat : 2939

وأشار بقوله: (وَالرَّابِعُ الشَّبِيهُ بِالْمَزِيدِ) البيت .. إلى أنَّه يجوز حذف رابع الخماسي المُجرَّد عن الزيادة وإبقاء خامسه، إذا كان رابعه مُشْبِهاً للحرف الزائد، بأن كان من حروف الزيادة كـ: نون خورنق، أو كان من مخرج حروف الزيادة كدال: فرزدق، فيجوز أن يُقال: خَوَارق وفرازق، والكثير الأول: وهو حذف الخامس وإبقاء الرابع ولو كان شبيهاً بالمزيد، نحو: خَوَارِنْ وَفَرَازد.

فإن كان الرابع غير مُشْبِه للزائد لم يَجُز حذفه، ولذلك قلنا: هذا كالاستثناء مِمَّا سبق، لم يَجُز حذفه بل يَتعيَّن حذف الخامس، فتقول: سَفَرْجَل .. سَفَارِج، ولا يجوز: سَفَارِد، بحذف الجيم هذا لا يجوز، لأنَّ الجيم ليست شبيهةً بالزائد.

وأشار بقوله: (وَزَائِدَ الْعَادِي الرُّبَاعِي) .. البيت، إلى أنه إذا كان الخماسي مزيداً فيه حرفٌ، حذف ذلك الحرف، إذا كان الخماسي مزيدًا فيه، يعني: رباعي مزيد بحرف، حُذِف ذلك الحرف، لأنَّه لا يكون خماسي مُجرَّد وفيه حرفٌ مزيد، خماسيٌّ مُجرَّد يعني: كُلُّ حروفه أصول، هذا لا يكون مزيداً البتَّة، وإنمَّا أراد هنا بالخماسي: مزيداً فيه حرفٌ حُذِف ذلك الحرف إن لم يكن حرف مَدٍّ قبل الآخر، فتقول في: (سِبَطْرَى): سَبَاطِر، وفي (فَدَوْكَس): فَدَاكِس، وفي (مُدَحْرِج): دحارج .. عمَّم قوله: خُمَاسِي، والأولى التفصيل، أن يُقال: رباعي مزيد، وهو خماسي أصله رباعي زيد فيه حرفٌ، فَيُحْذَف ذلك الحرف ولا إشكال فيه، لأنَّ الرُّباعي مطلقاً أصول أو مزيد يُجمع على (فَعَالِل) بلا حذفٍ، وأمَّا إذا زيد عليه حرفٌ صار خماسي مثل: مُدَحْرِج، حينئذٍ يُجمع على: دحارج، تحذف الميم .. حرف واحد، وكذلك الخماسي المُجرَّد إذا زيد عليه حينئذٍ صار سداسياً.

يُحذف منه حرفان: الخامس للقاعدة الأصل وجوباً، إلا إذا كان الرابع شبيهاً بالمزيد فيجوز حذف الرابع دون الخامس مع حرف الزيادة، مثل: قَبَعْثَرى، فإن كان الحرف الزائد حرف مَدٍّ قبل الآخر لم يُحذف، بل يُجمع الاسم على (فَعَاليل) نحو: قرطاس، هذا على خمسة أحرف، حينئذٍ لا يُحذف الخامس، ما كان على وزن: قرطاس، هذا خماسي لا يُحذف خامسه، لأنَّ ما قبل آخره الذي الأصل فيه: أنَّه يُحذف حرف مد وهو ألفٌ، حينئذٍ يُقال فيه: قراطيس، قنديل .. قناديل، عصفور .. عصافير.

إذاً قوله: (وَزَائِدَ الْعَادِي الرُّبَاعِي) نقول: المراد به نحو: قَبَعْثَرى، مِمَّا أصوله خمسة، فهذا ونحوه إذا جُمِع حُذِف منه حرفان: الزائد، وخماسيَّ الأصول، فتقول فيه: قَبَاعث، وَشَمِل قوله: (لَيْنَاً) استثناء (مَا لَمْ يَكُ لَيْنَاً) إلا إذا كان حرفاً ليناً قبل آخره.

مَا لَمْ يَكُ لَيْنَاً اللَّذْ خَتَمَا إِثْرَهُ ..

يعني: بعده الذي خَتَم، إذاً مفهومه: أنَّ حرف اللين متى يكون .. في أي موضع؟ قبل الأخير وهو الرَّابع، وَشَمِل قوله: (لَيْنَاً) ما قبله حركةٌ مجانسة، يعني: ألفٌ فتحة، وواوٌ ضمَّة، وياءٌ كسرة: قِنْدِيل، ياءٌ قبلها كسرة: عُصْفُور، واو قبلها ضمَّة، قرطاس.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?