Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Syarh Alfiyyah Ibnu Malik lil Hazamiy- Detail Buku
Halaman Ke : 2751
Jumlah yang dimuat : 2939

(أَوْ سُكُونٍ) هذا معطوف على قوله: (تَالِيَ كَسْرٍ) (أَوْ) هذه صورة ثالثة، أو يلي تالي سكونٍ، إذاً: (تَالِيَ كَسْرٍ) .. (سُكُونٍ) معطوف على (كَسْرٍ)، (أَوْ سُكُونٍ) أي: أو يلي تالي سكونٍ قد ولي كسراً، يلي الألف سكون قد ولي كسراً مثل: شِمْلاَل، الألف بعد اللام سبقها حرفان أولهما ساكن (شِمْلاَل) الشين مكسورة مثل (كِتَاب)، هناك الفاصل بين الكسرة وبين الألف حرفٌ واحد، هنا حرفان لكن سَوَّغ الفصل بحرفين كون الأول ساكن، (شِمْلاَل) هذه الألف بعد اللام.

قلنا: (كِتَاب) ألفٌ قبلها كسرة، لكن فصل بينهما فاصل وهو حرفٌ واحد ولا إشكال، وهو داخل في قوله: (أَوْ يَلي تَالِيَ كَسْرٍ) هنا فصل بينهما ليس حرفاً واحد بل حرفين، والفصل بحرفين هذا كثير، الأصل: أنَّه يمنع الإمالة، لكن سَوَّغ الإمالة كون الحرف الأول ساكن.

إذاً: سبق الألف كسرة ثُمَّ فُصِل بينهما بحرفين أولهما ساكن: شِمْلَال، الميم واللام فاصل بين الشين المكسورة وبين الألف، والذي سَوَّغ هذا سكون الأول، (أَوْ سُكُونٍ) أو تالي سكونٍ، يعني: يلي تالي سكونٍ (قَدْ وَلِي كَسْراً) هذا السُّكون قد ولِي كسراً.

إذاً: (أَوْ سُكُونٍ) (سُكُونٍ) معطوف على قوله: (كَسْرٍ) أو تالي سكونٍ، هذا السُّكون (قَدْ وَلِي) (قَدْ) للتَّحقيق، و (وَلِي) فعل ماضي والفاعل ضمير يرجع إلى السُّكون، قد ولي هذا السُّكون كسراً، (كَسْراً) هذا مفعولٌ به، يعني: بعد حرفين وليا كسرةً أوَّلهما ساكن، نحو: شِمْلَال.

وَفَصْلُ الْهَا كَلاَ فَصْلٍ يُعَدّْ ..

(دِرْهَمَاكَ) (دِرْهَمَ) كم حرف؟ ثلاثة، الأصل: أنَّه لا إمالة، لكن كون وجود الهاء ثالثةً (كَلاَ فَصْلٍ).

(دِرْهَمَاكَ) هذا النُّوع كالسَّابق: الأول ساكن، يعني: فُصِل بحرفين، لأنَّ الدَّال مكسورة: (دِرْهَمَاكَ)، الرَّاء والميم، والأول ساكن، هنا نَصَّ على أنَّه إذا وُجِد مع هذين الحرفين السَّاكن أولهما هاءٌ (كَلاَ فَصْلٍ) يعني: الهاء لا تُؤَثِّر في مثل هذا المثال: (فَدِرْهَمَاكَ) مثل (شِمْلَالْ)، والهاء هذه قال: (كَلاَ فَصْلٍ) يعني: لِخِفَّتِها وخفائها لا تُؤَثِّر.

(وَفَصْلُ الْهَا كَلاَ فَصْلٍ) في المثال السَّابق:

أَوْ سُكُونٍ قَدْ وَلِي كَسْراً ..

فإن فصل بين الألف وهذين الحرفين السَّاكن أولهما هاءٌ فالهاء (كَلاَ فَصْلٍ) يعني: وجودها وعدمها سواء فلا تُؤَثِّر، و (فَصْلُ) مبتدأ، وهو مضاف، و (الْهَا) مضافٌ إليه، (كَلاَ فَصْلٍ) جار ومجرور مُتعلِّق بقوله: (يُعَدُّ)، و (يُعَدُّ) أي: (فَصْلُ الْهَا كَلَا فَصْلٍ) (فَصْلُ الْهَا) مبتدأ وهو مضاف، و (الْهَا) مضاف إليه .. قصره للضرورة، (يُعَدُّ) هذا فعل مضارع مُغيَّر الصِّيغة، والضمير يعود إلى (فَصْلِ الْهَا)، يُعد ماذا؟ (كَلاَ فَصْلٍ) كأنَّه لم يُفْصَل بينها.

إذاً في نحو: (دِرْهَمَاكَ) ولذلك مثَّل به هنا:

فَدِرْهَمَاكَ مَنْ يُمِلْهُ لَمْ يُصَدّْ ..

مع كونه فُصِل عن الكسرة والألف بثلاثة أحرف، لكن هذه الهاء كأنَّها ليست فاصلاً، فحينئذٍ أُلْحِق بـ: شِمْلَالْ، فيما إذا سبق الألف حرفان وفصل بينها وبين الكسر إلا أنَّ الأول يُعتبَر ساكناً.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?