Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Syarh Alfiyyah Ibnu Malik lil Hazamiy- Detail Buku
Halaman Ke : 2841
Jumlah yang dimuat : 2939

ولو خُتِم بتاء التَّأنيث، فتاء التأنيث لا تُخْرِج الواو أو الياء عن كونها مُتَطَرِّفة، وَفُهِم أيضاً: أنَّ الكلمة إذا بُنِيَت على تاء التَّأنيث لم تُبْدَل، لأنَّها لم تقع طرفاً نحو: دِرْحَايَةٌ، دِرْحَايَةٌ قالوا: هذه الكلمة أول ما وُجِدت بتاء التأنيث، يعني: ليست زائدة، فإذا لم تكن زائدة فحينئذٍ تاء التأنيث تُنَزَّل مُنَزَّلة الأصل من الكلمة، فأخرجت الياء عن كونها مُتَطَرِّفة، وأمَّا إذا كانت في نِيَّة الانفصال حينئذٍ لا تُخْرِج الواو أو الياء عن كونها مُتَطَرِّفة.

إذاً: الموضع الأول الذي تُبْدَل فيه الواو أو الياء همزةً: أن تكون هذه الواو أو الياء مُتَطَرِّفَةً إثر ألفٍ زائدةٍ، (زِيدَ) الجملة هنا نعت لـ: (أَلِفٍ) لذلك تقول: ألفٍ زائدة.

الموضع الثاني: أشار إليه بقوله:

. . . . . . . . . . . . . وَفِي ... فَاعِلِ مَا أُعِلَّ عَيْناً ذَا اقْتُفِي

(ذَا) مبتدأ اسم إشارة، والمشار إليه: إبدال الواو والياء همزة، (اقْتُفِيَ) يعني: تُبِع.

فِي فَاعِلِ مَا أُعِلَّ عَيْناً ..

(فِي فَاعِلِ) يعني: فيما كان على وزن (فَاعِلِ)، أُعِلَّ عَيْناً في فعله فَحُمِل اسم الفاعل على فعله، قَالَ هذا أُعِلَّت عينه يعني: قُلِبت الواو ألفاً أصله: قَوَلَ .. قَالَ، اسم الفاعل: قَاوِل، على وزن (فَاعِل)، نقول: نقلب الواو همزةً في (قَاوِلْ) حملاً على فعله، لكون العين اعْتُلَّت في الفعل فَقُلِبت الواو ألفاً، كذلك في اسم الفاعل نقلب الواو همزةً، و (بَيَعَ) .. (بَاعَ) نقول: بايع .. بَايِعٌ، على وزن (فَاعِلْ)، نأتي إلى الياء هذه ونقلبها همزةً لكونها أُعِلَّت، يعني: قُلِبت هذه الياء ألفاً في الفعل، فَحُمِل اسم الفاعل على فعله.

إذاً .. انظر إلى النَّظم: (ذَا) أي: قلب الواو أو الياء همزةً، (اقْتُفِي) اتبع، (فِي فَاعِلِ مَا أُعِلَّ عَيْناً) يعني: في فعله، فَتُقْلَب الواو همزةً فتقول: قَائِل، وَتُقْلَب الياء همزةً فتقول في (بَاعَ): بَائِعْ، من أين جاءت هذه الهمزة؟ حملاً لاسم الفاعل على فعله، لأنَّها أُعِلَّت عينه في الفعل الماضي، فكذلك في اسم الفاعل.

(وَفِي فَاعِلِ) هذا جار ومجرور مُتعلِّق بقوله: (اقْتُفِي)، و (اقْتُفِي) هذا خبر (ذَا) مُغيَّر الصيغة، و (فَاعِلِ) مضاف، و (مَا أُعِلَّ عَيْناً) (مَا) اسم موصول بمعنى: الذي، مضاف إليه في مَحلِّ جر، و (أُعِلَّ) مُغيَّر الصيغة، ونائب الفاعل ضمير مستتر يعود على (مَا)، و (عَيْناً) تمييز، فحينئذٍ نحمل اسم الفاعل على فعله، هذا الموضع الثاني.

قال الشَّارح هنا: " فَتُبْدَل الهمزة من كُلِّ واوٍ أو ياءٍ تَطرَّفَتَا ووقعتا بعد ألفٍ زائدة نحو: دعاء وبناء، والأصل: دُعَاوٌ وَبِنَايٌ " (دُعَاوٌ) يعني: ألفٌ بعدها واو، تَطَرَّفَت الواو بعد ألفٍ زائدة نقلبها همزةً فتقول: دعاء، و (بِنَايٌ) تَطَرَّفَت الياء بعد ألفٍ زائدة نقلبها همزةً فتقول: بِنَاءٌ.

فإن كانت الألف التي قبل الياء أو الواو غير زائدة لم تُبْدَل: آية وراية، وكذلك إن لم تَتَطرَّف الياء أو الواو كـ: تَبَايُنْ وتعاون، كما ذكرناه في الأمثلة السابقة، إذاً: إذا انتفت الشروط هذه انتفى قلب الواو أو الياء همزةً.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?