Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Syarh Alfiyyah Ibnu Malik lil Hazamiy- Detail Buku
Halaman Ke : 2868
Jumlah yang dimuat : 2939

إذاً: (وَالْوَاوُ لاَماً بَعْدَ فَتْحٍ) (بَعْدَ) هذا مُتعلِّق بقوله: (انقلب)، والواو انقلب هو (الْوَاوُ) بَعْدَ فَتْحٍ حال كونه لاَماً، يعني: آخر الكلمة (كَالْمُعْطَيَانِ) و (يُرْضَيَانِ).

قال الشَّارح: " إذا وقعت الواو طرفاً رابعةً فصاعداً بعد فتحةٍ قُلِبَت ياءً نحو: أعطيت، أصله: أعطوت، لأنَّه من: عطا .. يعطو، إذا تناول، فَقُلِبَت الواو في الماضي ياءً حملاً على المضارع ".

إذا قيل (حملاً) معناه: ما وُجِدَ عِلَّة القلب، سُمِع هذا أنَّه مقلوب، ولم يجدوا العِلَّة التي من أجلها قُلِبَت، حينئذٍ قالوا: حملاً للماضي على المضارع نحو: يُعْطِى (يعطي) هذا واضح، الياء هنا منقلبة عن واو، وقعت مُتَطَرِّفة إثر كسرةٍ فوجب قلبها ياءً .. وُجِدَ المقتضي.

وأمَّا: يُعطْى، هذا لم يوجد فيه المقتضي، كما حُمِلَ اسم المفعول نحو: (مُعْطِيَانِ)، على اسم الفاعل، نحو: مُعْطِيَان، الطاء مكسورة، والياء منقلبة عن واو، هنا وُجِدَت العِلَّة .. هذا قياس ليس فيه إشكال، وأمَّا: مُعْطَى، بفتح الطَّاء نقول: ما وُجِد هنا قلب الواو ياءً.

وكذلك (يُرْضَيَان) الأصل: يُرْضَوَان، لأنَّه من: الرِّضْوَان، فَقُلِبَت واوه بعد الفتحة ياءً حملاً لبناء المفعول على بناء الفاعل، و (يُرْضَى) لوجود موجب القلب فيه نحو: يرضيان.

وَفُهِم من التَّمثيل: أنَّ ذلك يكون في الأسماء والأفعال.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . ... . . . . . . . . . . . . . وَوَجَبْ

إِبْدَالُ وَاوٍ بَعْدَ ضَمٍّ مِنْ أَلِفْ ... . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

(وَجَبَ) هذا فعل ماضي، و (إِبْدَالُ) هذا فاعل وهو مضاف، و (وَاوٍ) مضافٌ إليه، من إضافة المصدر إلى المفعول، (إِبْدَال) هذا مصدر، و (وَاوٍ) مفعول، (بَعْدَ ضَمٍّ) هذا مُتعلِّق بـ: (إِبْدَال) لأنَّه مصدر، (مِنْ أَلِفْ) كذلك مُتعلِّق بـ: (إِبْدَال).

إذاً: يجب أن يُبْدَل من الألف واو .. تُقْلَب الألف واواً إذا وقعت الألف بعد ضَمَّة، سبق أنَّ الألف تُقْلَب ياءً إذا وقعت بعد كسرةٍ، إذا وقعت بعد ضَمٍّ قُلِبَت الألف واواً.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . ... . . . . . . . . . . . . . وَوَجَبْ

إِبْدَالُ وَاوٍ بَعْدَ ضَمٍّ مِنْ أَلِفْ ... . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أن يُبْدَل من الألف بعد ضَمٍّ واو، معناه: أنَّه يجب أن يُبْدَل من الألف واوٌ إذا وقعت بعد ضَمَّة، يعني: ضَمَّ ما قبلها، كقولك في (بايع): بُويِع، ضُمَّت الباء وبعدها ألف، قُلِبَت الألف واواً لمناسبة ما قبلها (بُويِع)، وفي (ضارب): ضُورِب، فإن كانت في موضعٍ يجب فيه تَحْرِيكها حُرِّكَت نحو: ضارب، تُصَغِّره على: ضُوَيْرِب، حَرَّكْتَ الواو، وإن كانت في موضعٍ يجب فيه سكونها سكنت نحو: ضُوْرِب.

إذاً: تُقْلَب الألف واواً إثر ضَمٍّ، ثُمَّ إن وقعت في موضعٍ يجب التَّحريك حُرِّكت مثل: ضُوَيْرِب، لأنَّه (فُعَيْل) سبق أنَّه الثاني يجب تحريكه بالفتح: فُلَيْس .. ضُوَيْرب، ضُوَ .. إذاً: تَحرَّكت الواو بالفتح، كذلك إذا وقعت في موضعٍ يجب التسكين حينئذٍ سكنت نحو: ضُوْرِب.

وَيَا كَمُوقِنٍ بِذَا لَهَا اعْتَرِفْ ..


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?