Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Syarh Alfiyyah Ibnu Malik lil Hazamiy- Detail Buku
Halaman Ke : 2880
Jumlah yang dimuat : 2939

- أولاً: عروض السُّكون، مَثَّل له ابن هشام في: (الأوضح) بـ: قَوْي، أصله: (فَعِلَ) قَوْي تخفيفاً قد يُسَكَّن فتقول: قَوْي، حينئذٍ اجتمع عندنا واو وياء وسبقت إحداهما بالسُّكون، لكن السُّكون هنا غير أصلي، هذا سكون من عارض، إذاً: لم يَعْرَ عن عروض السُّكون، هل تُقْلَب الواو ياء؟ لا تُقْلَب، مع كونه في الظَّاهر اجتمع عندنا واو وياء في كلمة واحدة، وسبقت إحداهما بالسُّكون، حينئذٍ نقول: قَوْي، أصله: (فَعِلَ) وَأُسْقِطَت حركة العين التي هي الواو طلباً للخفَّة، (عِلْمَ) كما سبق معنا، حينئذٍ نقول: هذا السُّكون عارض فلا تُقْلَب الواو ياءً.

إذاً: عروض السُّكون نحو: قَوْي، بسكون الواو طلباً للخِفَّة.

- والأخرى عروض الحرف: أن يكون الحرف عارضاً نحو: الرُّويا، هذا بتخفيف الهمزة، (الرؤيا) نقول: هنا همزة، خُفِّفَت بحذف الهمزة صارت واواً: الرويا، إذاً: اجتمع عندنا واو وياء، وسكنت الواو .. سبقت إحداهما بالسُّكون، هل تُقْلَب الواو ياء؟ الجواب: لا، لا تُقْلَب الواو ياءً، سُمِع (الرُّويَّا) هذا يُعْتَبَر شاذًّا: (إِنْ كُنتُمْ لِلرُّويَا تَعْبُرُونَ).

(الرُّوْيَّا) هذا شاذ لكونه أبدل الواو، هي ساكنة، لكن سكونها عارض .. هنا في عروض الحرف، الواو هذه ليست واواً، وإنَّما هي في الأصل: همزة، خُفِّفَت الهمزة فَقُلِبَت واواً.

والأخرى: عروض الحرف نحو: الرُّويا، بتخفيف الهمزة وإبدالها واواً، وَرُويا كذلك، أصله: رؤية، نفس السَّابقة لكن بالتَّاء.

إذاً: هذان شرطان:

- الأول: أن يكونا مُتَّصلين في كلمة واحدة، فإن وقعا في كلمتين ولو كانت أولاهما السَّابقة ساكنة لا تُقْلَب واواً البتَّة، وهذا محل وفاق.

- الشرط الثاني: ألا يكون اجتماعهما عارضاً، وهذا يشمل صورتين:

أولاً: عروض السُّكون، والثاني: عروض الحرف، لأنَّ الحرف الأول قد لا يكون واواً، وإنَّما في الظَّاهر في اللفظ يكون واواً، وفي الحقيقة ليس بواوٍ.

إذاً: لا بُدَّ من استيفاء هذين الشَّرطين، وَشَمِل ما استوفى الشروط صورتين:

الأولى: تَقدُّم الياء على الواو، لأنَّه إذا قيل: اجتمعت الواو والياء .. لا بُدَّ من اجتماع الواو والياء، عقلاً ولغةً أنَّهما قد تَتَقدَّم الياء على الواو أو بالعكس، وكلاهما تنطبق عليه القاعدة يعني: الواو تُقْلَب ياءً سواءٌ تَقَدَّمت الواو على الياء أو بالعكس، إذاً شمل: إذا استوفى الشروط .. الشرطيين السابقين، شمل صورتين:

تَقدُّم الياء على الواو نحو: سيد، سيد على المرجح أصله: سَيْوِد (فَيْعِل) اجتمع عندنا في كلمة واحدة الواو والياء، وسبقت إحداهما بالسُّكون، فَقُلِبَت الثانية .. الواو، إذاً: تَقَدَّمت الياء هنا على الواو، ميت .. ميوِت (فَيْعِل) اجتمعت الواو والياء، وسبقت إحداهما بالسُّكون فَقُلِبَت الواو ياءً فأُدْغِمَت الياء في الياء صار: مَيِّت، وَيُخَفَّف في لغة: مَيْتٌ، تخفيف إحدى اليائيين: ((إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ)) الزمر:٣٠ هكذا جاء في القرآن.

إذاً: مَيِّت، أصله: ميوت، على وزن (فَيْعِل) هنا تَقَدَّمت الياء على الواو، والياء ساكنة فَقُلِبَت الواو التي بعد الياء ياءً، ثُمَّ أُدْغِمَت الياء في الياء.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?