Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Syarh Alfiyyah Ibnu Malik lil Hazamiy- Detail Buku
Halaman Ke : 2892
Jumlah yang dimuat : 2939

كل فعلٍ كان اسم الفاعل منه على وزن (أَفْعَل)، فإنَّه يلزم عينه التَّصحيح، هذا ما أراده النَّاظم؟ النَّاظم قَيَّد، والشَّارح أطلق، النَّاظم قَيَّد الفعل بـ: (فَعِل)، والشَّارح أطلق: " كل فُعْلٍ، نحو: عَوِرَ فهو أَعْوَر، وَهَيِفَ فهو أهْيَف، وَغَيِدَ فهو أَغْيَدْ، وَحَوِلَ فهو أَحْوَل، وَحُمِلَ المصدر على فعله نحو: هَيَفٍ وَغَيَدٍ وَعَوَرٍ وَحَوَلٍ".

إذاً القاعدة: أنَّ العين إذا كانت واواً أو ياءً مستوفية للشروط إلا أنَّ الفعل على وزن (فَعِلَ) والمصدر (فَعَلَ)، بشرط: أن يكون اسم الفاعل من الفعل على وزن (أَفْعَل) حينئذٍ تصحُّ العين في المصدر وفي الفعل، وأمَّا (أَفْعَل) فهذا واضحٌ بيِّن.

وَإِنْ يَبِنْ تَفَاعُلٌ مِنِ افْتَعَلْ ... وَالْعَيْنُ وَاوٌ سَلِمَتْ وَلَمْ تُعَلّْ

هذا المانع الثاني، أو الشرط العدمي الثاني.

(وَإِنْ يَبِنْ) (إِنْ) حرف شرط، (يَبِنْ) .. (يبين)، (يَبِنْ) فعل مضارع مجزومٌ بـ: (إِنْ) وجزمه سكون آخره، وَحُذِفَت الياء هنا للتَّخلُّص من التقاء الساكنين، أصله: (يبين)، (وَإِنْ يَبِنْ) يعني: يظهر، (تَفَاعُلٌ) هنا فاعل، (يَبِنْ) فعل مضارع، (تَفَاعُلٌ) هذا فاعل، لكن لا بُدَّ من تقديره على حذف مضاف، لأنَّ (تَفَاعُل) هذا وزن ولا يظهر مِمَّا سيذكره، وإنَّما يريد به معنى (تَفَاعُل).

(مِنِ افْتَعَلْ)، إذاً: (افْتَعَلْ) لا يَدلُّ في لفظه على (تَفَاعُل)، وإنَّما قد يُفْهَم منه من جهة المعنى: المشاركة، فإذا فُهِمَ من (افْتَعَلْ) المشاركة (وَالْعَيْنُ وَاوٌ سَلِمتْ)، إذاً: الكلام هنا في (افْتَعَلْ)، إذا وقعت الواو عين (افْتَعَلَ)، فـ: (افْتَعَلَ) حينئذٍ على نوعين:

إمَّا أن يُفْهَم منه المشاركة والمفاعلة، وهو معنى: (تَفَاعُلْ) أو لا، إن كان الأول سلمت عينه .. صَحَّت ولم تُعَلْ، وإن كان الثاني أُعِلَّت.

إذاً قوله: (تَفَاعُلٌ) هذا فاعل (يَبِنْ)، لكن لا بُدَّ على تقدير مضاف، لأنَّ (تَفَاعُل) هذا وزنٌ وليس الحكم أو الكلام فيه، (وَإِنْ يَبِنْ) معنى (تَفَاعُلٌ مِنِ افْتَعَلَ) .. (مِنَ افْتَعَلَ) يجوز فيه تحريك النُّون هنا بالكسر وهو الأصل، أو بالفتح، (مِنِ افْتَعَلْ) يعني: ما كان على وزن (افْتَعَلْ)، (مِنِ افْتَعَلْ) جار ومجرور مُتعلِّق بقوله: (يَبِنْ)، (إِنْ يَبِنْ مِنِ افْتَعَلْ) يعني: إن دَلَّ (افْتَعَلْ) على معنى (تَفَاعُل).

(وَالْعَيْنُ وَاوٌ) (الْعَيْنُ) مبتدأ، و (وَاوٌ) خبر، والواو هذه واو الحال، (وَالْعَيْنُ وَاوٌ) يعني: والحال أن العين واو (مِنِ افْتَعَلْ)، وحينئذٍ هذه حالٌ، والرابط فيها الواو، وصاحب الحال (افْتَعَلَ) لأنَّ الكلام فيه.

. . . . . . . . . مِنِ افْتَعَلْ ... وَالْعَيْنُ وَاوٌ سَلِمَتْ. . . . . . . . .

(سَلِمَتْ) هذا جواب الشَّرط، (إِنْ يَبِنْ سَلِمَتْ) يعني: سلمت الواو .. هذا جواب الشَّرط، سلمت الواو أو سلمت العين؟ هو يقول: (وَالْعَيْنُ وَاوٌ سَلِمتْ)، يحتمل، لا بأس أن يُقَال: سلمت العين لكن بقيد: أن تكون واواً لا مطلقاً، أو سلمت الواو، والثانية لها تقدير.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?