Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Syarh Alfiyyah Ibnu Malik lil Hazamiy- Detail Buku
Halaman Ke : 2895
Jumlah yang dimuat : 2939

قد يجتمع في كلمة واحدة واوٌ وياء، وَكُلٌّ منهما مُسْتَوفٍ للشُّروط، يعني يصح أن نقول: تَحرَّكت الواو وانفتح ما قبلها فوجب قلبها ألفاً، وتَحرَّكت الياء .. والحكم، فإذا اجتمعا حرفا عِلَّةٍ في كلمةٍ واحدة، وَكُلٌّ منهما مستوفٍ للشروط امتنع إعلال الحرفين، لا بُدَّ من إعلال واحدٍ منهما.

وَإِنْ لِحَرْفَيْنِ ذَا الإِعْلاَلُ اسْتُحِقّْ ... صُحِّحَ أَوَّلٌ. . . . . . . . . . . .

يعني: الأول صُحِّحَ .. لم يُقْلَب، وأُعِلَّ الثاني مثل: هَوَى، أصله: هَوَيٌ، تَحرَّكت الواو وانفتح ما قبلها وُجِدَ الشرط (هَوَيٌ) وما بعدها مُتَحرِّك، وكذلك الياء هنا تَحرَّكت وانفتح ما قبلها، إذاً: كُلٌّ منهما وُجِدَ فيه شرط الإعلال، أيُّ الحرفين نقلب ونصحِّحْ؟ (صُحِّحَ أَوَّلٌ) يعني: بقي على حاله، ولو كان مستوفياً للشروط، ونُعِلَّ الثاني المُتطرِّف، لأنَّ التَّغيير يكون في الطَّرف.

ولذلك الإعلال والإبدال والحذف أكثر ما يكون في اللام، بخلاف الفاء والعين، لو نظرت: الفاء أقل من حيث الإعلال والإبدال والتَّغيير والحذف، ثُمَّ أكثر منه العين، ثُمَّ الأكثر اللام، أكثر ما يكون من الإعلال والحذف والقلب في اللامات.

صُحِّحَ أَوَّلٌ وَعَكْسٌ قَدْ يَحِقّْ ..

عَكْسٌ قَدْ يأتي، (وَإِنْ) هذا حرف شرط، (لِحَرْفَيْنِ ذَا الإِعْلاَلُ) .. (وَإِنْ لِحَرْفَيْنِ اسْتُحِقَّ ذَا الإِعْلاَلُ) (لِحَرْفَيْنِ) جار ومجرور مُتعلِّق بقوله: (اسْتُحِقَّ)، و (ذَا) اسم إشارة نائب فاعل لفعلٍ محذوف، لأنَّه هو الذي يتلو (إِنْ)، أمَّا (لِحَرْفَيْنِ) واضح أنَّه مُتَقدِّم، ولا يكون جملةً اسمية ولا فعلية، (وَإِنْ) لا يتلوها إلا فعلٌ.

حينئذٍ: (ذَا) هذا أول ما تلا (إِنْ) من الأسماء مثل: ((وَإِنْ أَحَدٌ)) التوبة:٦ مثله: (وَإِنْ ذَا الإِعْلاَل اسْتُحِقَّ) وَإِنْ اسْتُحِقَّ ذَا الإِعْلاَل، إذاً: (ذَا) هذا نائب فاعل، مثل: ((إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ)) التكوير:١ (الشَّمْسُ) نائب فاعل، والفعل محذوف يُفَسِّره المذكور، ونقول (كُوِّرَ) هذا مُغيَّر الصيغة، لأنَّ (إِذَا) لا يتلوها إلا الفعل.

هنا (إِنْ) لا يتلوها إلا الفعل، وجاء بعدها اسمٌ، وأمَّا الحرف هنا .. (لِحَرْفَيْنِ) هنا لا اعتداد به، (وَإِنْ ذَا) هذا نائب فاعل (وَإِنْ اسْتُحِقَّ ذَا الإِعْلاَلُ) (الإِعْلاَلُ) بدل من (ذَا) أو عطف بيان، أو نعت، يجوز فيه الأوجه الثلاثة، والنَّعت محلُّ خلاف.

وَإِنْ لِحَرْفَيْنِ ذَا الإِعْلاَلُ اسْتُحِقّْ ..

(اسْتُحِقَّ) فعل ونائب فاعل، والجملة لا مَحلَّ لها من الإعراب، لأنَّها مُفَسِّرة .. فسَّرت الفعل المحذوف وجوباً.

(صُحِّحَ أَوَّلٌ) (صُحِّحَ) هذا جواب الشَّرط، (وَإِنْ اسْتُحِقَّ ذَا الإِعْلاَلُ الِحَرْفَيْنِ صُحِّحَ) هذا جواب الشَّرط، وهو مُغيَّر الصيغة، و (أَوَّلٌ) نائب فاعل، (وَعَكْسٌ قَدْ يَحِق) (عَكْسٌ) مبتدأ، يعني: خلاف ما سبق وهو تصحيح الثاني وإعلال الأول (صُحِّحَ أَوَّلٌ).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?