Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Syarh Alfiyyah Ibnu Malik lil Hazamiy- Detail Buku
Halaman Ke : 2903
Jumlah yang dimuat : 2939

فإن كان السَّاكن غير صحيح لم تُنْقَل الحركة نحو: بايع وَبَيَّن وَعَوَّق، حينئذٍ إذا لم يكن السَّاكن حرفاً صحيحاً امتنع، هنا: بايع، الياء وقعت عين الفعل بايع (فَاعَل)، هل نقول: تُنْقَل إلى ما قبلها؟ لا، لأنَّ الألف هنا ساكن .. الحرف غير صحيح .. حرف عِلَّة، و (بَيَّن) عندنا ياءان الأولى ساكنة والثانية مُتحرِّكة، لا ننقل حركة الياء المُتحرِّكة إلى ما قبلها السَّاكن لكونه حرف عِلَّة، وكذلك (عَوَّق) اجتمع عندنا واوان الأولى ساكنة والثانية مُتحرِّكة، لا ننقل حركة المُتحرِّكة إلى ما قبلها، لكونه حرف عِلَّة.

إذاً: يمتنع النَّقل إن كان السَّاكن مُعتلَّاً، ثُمَّ إذا نقلنا الحركة مثل: يقول ويبين، إن خالفت العين الحركة المنقولة أُبْدِلَت من مُجَانِسها نحو: أبان وأعان، (أبان) أصلها: أَبْيَن، نقلنا حركة الياء إلى ما قبلها صار: أبان، قُلِبَت الياء ألفاً، هل العِلَّة موجودة .. ما هي؟ إمَّا جزء العِلَّة وهذا أجود، وإمَّا بالنَّظريين .. باعتبارين.

وكذلك: أعان، أصله: أَبْيَن وَأَعْوَن، فدخل النَّقل والقلب فصار: أبان وأعان، ويبقى الحرف المُعتَل إن جانس الحركة المنقولة نحو: يقول ويبيع، يعني: إذا أردنا ضابطاً لهذه نقول: الحركة المنقولة إن كانت من جنس الحرف صَحَّ الحرف لم يُقْلَب مثل: يَقُول .. يَقْوُل، نُقِلَت الضَّمَّة وهذه الضَّمَّة من جنس الواو، إذاً: صَحَّت الواو، كذلك: يَبِيع .. يَبْيِعُ، نُقِلَت الكسرة وهنا الواو والياء من جنس الكسرة .. الكسرة من جنس الياء، حينئذٍ صَحَّت الياء، وإلا فَيُقْلَب مثل: يَخَاف .. يَخْوَفُ، هنا نُقِلَت الحركة، ثُمَّ قُلِبَت الواو ياءً، هل الفتحة من جنس الواو؟ الجواب: لا.

إذاً: إذا كانت الحركة المنقولة من جنس الحرف الذي نُقِلَ عنه حرف العِلَّة، حينئذٍ صَحَّت، مثل: يقول ويبيع، وإذا لم تكن من جنسها فحينئذٍ قُلِبَ حرف العِلَّة ألفاً مثل: أبان، أصله: أَبْيَن، الفتحة ليست من جنس الياء قطعاً، حينئذٍ قُلِبَت الياء ألفاً، وكذلك (أعان) أصلها: أَعْوَنَ، نُقِلَت الفتحة إلى ما قبلها .. العين السَّاكنة، والفتحة ليست من جنس الواو، إذاً: تُقْلَب الواو ألفاً، فإن كانت من جنسها: ضَمَّة على واو نُقِلَت .. صَحَّت مثل: يَقُوْل.

(يَبْيِعُ) كسرة من جنس الياء صَحَّت إذاً، أمَّا: أبان وأعان ويخافُ، هذه تُقْلَب الواو ألفاً، أو الياء ألفاً.

فإن كان الساكن غير صحيحٍ لم تنقل الحركة نحو: بَايع وَبَيَّن وَعَوَّق.

مَا لَمْ يَكُنْ فِعْلَ تَعَجُّبٍ وَلاَ ... كَابْيَضَّ أَوْ أَهْوَى بِلاَمٍ عُلِّلاَ

إذاً: إن كان ساكناً .. شرط في الأول قال: (صَحَّ) فإن لم يكن ساكناً حينئذٍ لم يُنْقَل .. لم يحصل إعلال بالنقل، قال:

مَا لَمْ يَكُنْ فِعْلَ تَعَجُّبٍ ..

هذا شرطٌ ثاني: ألا يكون فعل تعجُّب، وهذا يشمل الصِّيغتين: (أَفْعِلْ بِه) و (ما أَفْعَلَهُ)، (ما أَقْوَمَه)، أقْوَ .. هل ننقل الحركة هنا من الواو إلى القاف؟ الجواب: لا .. هذا يمتنع، كذلك: أَقْوِمْ بِه، هنا لا تُنْقَل حركة الواو إلى ما قبلها، فتبقى القاف ساكنة، هذا استثناء.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?