Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Syarh Alfiyyah Ibnu Malik lil Hazamiy- Detail Buku
Halaman Ke : 2922
Jumlah yang dimuat : 2939

وكذلك لا يُحْذَف منه إذا أريد به الهيئة نحو: الوِعْدَة، على وزن (فِعْلَة).

وَفَعْلَةٌ لِمَرَّةٍ كَجَلْسَهْ ... وَفِعْلَةٌ لِهيئَةٍ. . . . .

إذاً: (وِعْدَة) إذا أُرِيْد به الهيئة صَحَّت الواو، لأنَّها مُتحرِّكة.

إذاً: (احْذِفْ فَاءَ أَمْرٍ اوْ مُضَارِعٍ) بالشَّرطين السَّابقين المذكورين.

(مِنْ كَوَعَدْ) .. (وَفِي كَعِدَةٍ ذَاكَ اطَّرَدَ) و (ذَاكَ اطَّرَدَ) الذي هو حذف الفاء (فِي كَعِدَةٍ)، كذلك الكاف هنا اسْميَّة، لأنَّ الحرف هنا (فِي) دخل على الكاف.

قوله: (مِنْ كَوَعَدْ) فُهِمَ منه: أنَّ الواو تُحْذَف في الأمر والمضارع إذا كان بعدها فتحة نائبةٌ عن الكسرة، يعني: اشتراط أن يكون ما بعد الواو مكسوراً حقيقةً، أو أن يكون تقديراً أو تنزيلاً نحو: وَهَبَ يَهَبُ، (وَهَبَ) على وزن (فَعَلَ) والأصل: التَّخالف .. أن يكون على وزن (يَفْعِلُ) أو (يَفْعُل)، الأصل في (وَهَبَ) أن يأتي على وزن (يَهِبُ)، لكن لكونه حرف حلقٍ فُتِحَت العين فصار: يَهَبُ.

حينئذٍ لُوحِظَت هذه الكسرة التي الأصل فيها: أن يأتي عليها (يَهِبُ) حُذِفَت الواو فقيل: يَوْهِبُ .. يَوْهَبُ، حُذِفَت الواو، (يَهَبُ) على وزن (يَعَلُ) بحذف الفاء، لِمَ حُذِفَت الفاء هنا؟ نحن نقول: وَهَبَ .. يَهِبُ، وشرط حذف الواو: أن تقع بين عَدُوَّتيها، العدو الأول موجود (ياء)، والعدو الثاني غير موجود تحقيقاً، لكنَّ هذا الباب الأصل فيه أن يأتي على وزن (يَفْعِلُ)، لَكنَّه جاء على وزن (يَفْعَلُ).

إذاً: كُلُّ ما سُمِعَ من (يَهَبُ) و (يَضَعُ) ونحوه مِمَّا هو على وزن (يَفْعَلُ) وعينه حرف حلق، حينئذٍ العدو الثاني: وهو كسر ما بعد الواو، موجودٌ تنزيلاً أو تقديراً، لأنَّ أصل الباب: أن يأتي على وزن (يَفْعِلُ)، ولَكنَّه لاستثقال حرف الحلق عيناً مكسورةً حينئذٍ فُتِحَ، لأنَّه كما سبق معنا التَّعليل: لماذا انتقل من باب (يَفْعِلُ) لـ: (يَفْعَلُ)؟

قالوا: حرف الحلق ثقيل، وكذلك الكسرة ثقيلة، حينئذٍ اجتماع الثقيل مع الثقيل يزيد الفعل ثقلاً، فنقلوا الكسرة فتحة، إذاً: نقلُ الكسرة فتحة هذا عارض وليس بأصلٍ، فرُوعي في حذف الواو فقيل: (يَهَبُ) و (يَضَعُ)، وهذا دليل على أنَّه من باب (يَفْعِلُ) .. استدلَّ الصَّرفيُّون على أنَّ (يَهَبُ) أصله (يَفْعِلُ) بحذف الواو، لأنَّ الواو لا تُحْذَف إلا إذا وقعت بين عَدُوَّتيها، وهنا الياء مُقدَّرة.

إذاً: (مِنْ كَوَعَدْ) فُهِمَ منه: أنَّ الواو تُحْذَف في الأمر والمضارع إذا كان ما بعدها فتحة نائبة عن الكسرة، كما في (يَهَبُ) و (يَضَعُ)، فإن قياسه (يَهِبُ) بالكسر، لكن فُتِحَت العين لكون الهاء من حروف الحلق.

ثُمَّ قال:

وَحَذْفُ هَمْزِ أَفْعَلَ اسْتَمَرَّ فِي ... مُضَارِعٍ وَبِنْيَتَيْ مُتَّصِفِ


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?