Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Syarh Alfiyyah Ibnu Malik lil Hazamiy- Detail Buku
Halaman Ke : 463
Jumlah yang dimuat : 2939

إذاً: أيٌّ تستعمل موصولة واستفهامية وشرطية، كونها استفهامية وشرطية هذا يكاد يكون محل وفاق، أما استعمالها –مجيئها- لغير الاستفهامية والشرطية وهي الموصولية هذا محل خلاف، والجمهور على أنها تأتي موصولية كذلك.

إذاً: أيٌّ ليس متفقاً عليها أنها موصولية، بخلاف (من وما وأل) هناك متفق على أنها موصولية، وأما أيٌّ فلا.

تستعمل موصولة خلافاً لثعلب في قوله: أنها لا تستعمل إلا شرطاً أو استفهاماً، ويرد قوله قول الشاعر:

فَسلِّمْ عَلى أيُّهُم أفْضَلُ

فَسلِّمْ عَلى أيُّهُم، عندنا الشرطية والاستفهامية معربتان كما سيأتي، وقد مر معنا استثناء الشرطية والاستفهامية أنها معربة، على قوله: أن أيٌّ لا تكون إلا استفهامية أو شرطية، على (أيُّهُم)، على قوله نقول: على (أيِّهِم)، لأن هذه أيٌّ إما شرطية وإما استفهامية وكلاهما معربان، وعلى هذا حرف جر دخلت على الشرطية أو الاستفهامية على كلامه، حينئذٍ لزم أن يكون مجروراً، فلما لازم الضمة علمنا أنه مبني: على أيُّهُم أفضل، حينئذٍ نقول: هي مبنية على الضم، إذ لو صح ما ادعاه ثعلب أنها استفهامية لقال: على (أيِّهِم)، أو شرطية لقال: على (أيِّهِم)؛ لأنهما معربتان.

إذاً: يرد قولَه: فَسلِّمْ عَلى أيُّهُم أفْضَلُ، فهي مبنية على الضم في الرواية المشهورة، فدل على أنها موصولة، وغير الموصولة معربة لا مبنية، وإنما بنيت هنا لكونها مضافة وقد حذف صدر صلتها وهو المبتدأ أي: هو أفضل، كما سيأتي.

أيٌّ كَمَا: إذاً (أيٌّ) موصولية خلافاً لثعلب.

كَمَا: فتكون بلفظ واحد في الإفراد والتذكير وفروعهما، وَأُعْرِبَتْ. بيَّن حكمها.

وَأُعْرِبَتْ مَا لَمْ تُضَفْ ... وَصَدْرُ وَصْلِهَا ضَمِيرٌ انْحَذَفْ

وَأُعْرِبَتْ: وقد تبنى، قال: أُعْرِبَتْ، متى؟

وَأُعْرِبَتْ مَا لَمْ تُضَفْ، (وَ): الواو واو الحال هذه، معناه: أن ما بعده داخل في الشرط، فلا بد من استيفاء شرطين، إن انتفيا أعربت، فحينئذٍ هو نصَّ على المعرب منها، وبمفهومه يفهم المبني، إذ يقال: إن (أيٌّ) مع صلتها وصدرها باعتبار الحذف وعدمه على أربعة أنواع -موجودة في ابن عقيل-، لها أربعة أحوال:

أولاً: أن تضاف ويذكر صدر صلتها، تضاف على الأصل إلى المفرد، ويذكر صدر صلتها، يعجبني أيهُم هو قائم، أيُّ: أضيفت إلى الهاء. هُوَ قَآئِمٌ: ذكر صدر الصلة المبتدأ أوله، هُوَ قَآئِمٌ. ... إذاً أضيفت، وذكر صدر الصلة. هذه الحالة الأولى.

الثانية: ألا تضاف ولا يذكر صدر صلتها، يعجبني (أَيٌّ قَائِمٌ)، يعجبني (أيٌّ) حذف الهاء. (قَآئِمٌ): الأصل هو قائم، حذف صدر الصلة الذي هو المبتدأ.

الثالثة: ألا تضاف ويذكر صدر صلتها: يعجبني أيُّ هو قائم، يعجبني أيٌّ حذف المضاف، هُوَ قَآئِمٌ: صدر الصلة مذكور. هذه ثلاثة.

بقي حالة واحدة وهي: بالمفهوم.

إذاً:

أن تضاف ويذكر صدر صلتها. هذا أولاً.

ألا تضاف ولا يذكر صدر صلتها. هذا الثاني.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?