Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Syarh Alfiyyah Ibnu Malik lil Hazamiy- Detail Buku
Halaman Ke : 552
Jumlah yang dimuat : 2939

أو معنى نحو: رُجَيْل عندك، رجيل هذا مبتدأ، وسوغ الابتداء به كونه موصوفاً لكنه معنىً لا تقديراً؛ لأن مأخوذاً من ذات الكلمة، رُجَيْل معناها رجل صغير، أو حقير، حينئذٍ وصفته وهذه الصفة مقدرة، يعني: ليست محذوفة وإنما مقدرة من جهة المعنى.

الخامس: أن تكون عاملة، وَرَغْبةٌ في الخيرِ خَيرٌ وَعَمَل ُ بِرٍّ يَزينُ، ذكر مثالين والمؤدى واحد، أن تكون النكرة عاملة فيما بعدها، إما الرفع وإنما النصب وإما الخفض، إما الرفع على قول من جوز قائم الزيدان، البصريون لا يرونها، الكوفيون يجوزونه قائم الزيدان، قائم هذا مبتدأ وهو نكرة، ما الذي سوَّغَ الابتداء به عند من جوزه؟ كونه عمل الرفع فيما بعده، كذلك ضربٌ الزيدان حسنٌ، ضربٌ بالتنوين، الزيدان هذا فاعل المصدر المنون، حسنٌ هذا هو الخبر، أو عاملة النصب كما مثل الناظم هنا: رَغْبةٌ في الخيرِ، رغبة هذا مصدر، في الخير هذا جار ومجرور متعلق برغبة على أنه مفعول به له في المعنى، "رَغْبةٌ في الخيرِ خَيرٌ" هذا هو الخبر، ماذا باقي؟ عاملة الجر كما ذكرناه خمس صلوات، وهو الذي أشار إليه الناظم بقوله:

وَرَغْبةٌ فِي الخَيرِ خَيرٌ وَعَمَل ... بِرٍّ يَزِينُ .......

عَمَل هذا نكرة وابتدئ به، ما الذي سوغ الابتداء به؟ كونه عاملاً فيما بعده، كذلك هو مُخَصَّص بالإضافة، وجعله ابن عقيل هنا سادسة، يعني: منفصلة وهي داخلة فيما قبل، أن تكون مضافة "عملُ بِررٍّ يَزينُ"، عمل هذا نكرة وجاز الابتداء به؛ لكونه عمل الجر في المضاف إليه، وَرَغْبةٌ في الخيرِ خَيرٌ، رغبة هذا نقول: نكرة وهو مبتدأ، وسوغ الابتداء به؛ لكونه عامل النصب في قوله: في الخير.

إذاً هذه ست مواضع ذكرها الناظم هنا مسوغات للابتداء:

.................................. ... ....... كَعِنْدَ زَيْدٍ نَمِرَهْ

وَرَجُلٌ مِنَ الْكِرَامِ عِنْدَنَا

بِرٍّ يَزينُ وَلْيُقَسْ مَا لَمْ يُقَلْ

وَهَلْ فَتَى فِيكُمْ فَمَا خِلٌ لَنَا

وَرَغْبةٌ فِي الخَيرِ خَيرٌ وَعَمَل

وَلْيُقَسْ، يعني: قس ما لم يقل من الأمثلة والتراكيب التي تحصل بها الفائدة للمخاطب على ما ذكرناه لك من الأمثلة، وليقس على ما قيل ما لم يقل، والضابط هو حصول الفائدة، ومن تلك الأمثلة التي تقاس أن تكون شرطاً: من يقم أقم معه، من هذا اسم شرط، نكرة أو معرفة؟ أسماء الاستفهام وأسماء الشروط كلها نكرات في المعنى، حينئذٍ إذا ابتدئ بها، نقول: ما المسوغ لها؟ كونها شرطاً، ولها الصدارة، من هذا اسم شرط مبني على السكون في محل رفع مبتدأ، والجملة التي بعده كلها في محل رفع خبر.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?