Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Syarh Alfiyyah Ibnu Malik lil Hazamiy- Detail Buku
Halaman Ke : 767
Jumlah yang dimuat : 2939

لا رجلَ صاحب علم ممقوت، لو وصفنا بالمضاف، صار صفة نعتاً لا رجل صاحب علم، صاحبُ علم يجوز فيه الوجهان، هل يصح لا رجل صاحب على أنه مبني؟ نقول: لا يصح، لماذا؟ لأن رجل كلمة، وصاحب كلمة، وعلم كلمة .. هذه ثلاثة أشياء، فلا يركب بينها.

وَغَيْرَ مَا يَلِي وَغَيْرَ الْمُفْرَدِ ... ... لاَتَبْنِ، لاَتَبْنِ غَيْرَ مَا يَلِي، هذا مفعول مقدم لتَبْنِ.

وَغَيْرَ مَا يَلِي: يعني يلي منعوته من نعت المبني المفرد،

وَغَيْرَ الْمُفْرَدِ: وهو المضاف والشبيه بالمضاف.

إذا كان النعت غير مفرد فلا يجوز بناؤه، ولا فرق في ذلك بين أن يكون المنعوت مفرداً أو غير مفرد مطلقاً، ولا أن يفصل بينه وبين النعت أو لا يفصل، لا رجل صاحب بر فيها، هذا يمتنع البناء، ولا غلام رجل فيها صاحب بر، نقول يمتنع للانفصال.

إذاً لا يتصور مع التركيب المضاف والمضاف إليه مع اسم (لا) سواء كان اسم (لا) مفرداً أو مضافاً أو شبيهاً بالمضاف يمتنع التركيب مطلقاً، فلا يكون مبنياً.

وَانْصِبْهُ نحو: لا رجلَ فيها ظريفاً، ولا رجلَ قبيحاً فعله عندك، هنا نعته بالشبيه بالمضاف، وجب نصبه، وَانْصِبْهُ، ليس على جهة الوجوب بل هو على الجواز.

نحو: لا رجلَ فيها ظريفٌ أَوالرَّفْعَ، ولا رجلَ قبيحٌ فعله عندك، إذاً لا رجل قبيحاً فعله، لا رجل قبيحٌ فعله .. يجوز فيه الرفع والنصب ويمتنع البناء، مع كونه مطولاً يعني شبيهاً بالمضاف.

ويجوز النصب والرفع أيضاً في نعت غير المبني.

وَغَيْرَ مَا يَلِي وَغَيْرَ الْمُفْرَدِ ... لاَ تَبْنِ وَانْصِبْهُ أَوِ الرَّفْعَ اقْصِدِ

الرفع حملاً على موضع لا مع اسمها.

ثم قال:

وَالْعَطْفُ إِنْ لَمْ تَتَكَرَّرْ لاَ احْكُمَا ... لَهُ بِمَا لِلنَّعْتِ ذِي الْفَصْلِ انْتَمَى

وَالْعَطْفُ وَالْعَطْفَ يجوز فيه الوجهان.

وَالْعَطْفُ على أنه مبتدأ، وَالْعَطْفَ على أنه مفعول به لفعل محذوف وجوباً من باب الاشتغال، يعني احكم العطفَ، يعني يجوز نصبه بفعل مضمر على الاشتغال.

احكمن العطف، حينئذٍ يكون على نزع الخافض.

إِنْ لَمْ تَتَكَرَّرْ لاَ معه احْكُمَا ... ... ... لَهُ بِمَا لِلنَّعْتِ ذِي الْفَصْلِ انْتَمَى

لا رجلَ ولا امرأةَ في الدار، لا رجلَ ولا امرأةَ، يجوز فيه خمسة أوجه.

احذف (لا) من الثانية لا رجلَ وامرأةَ، هل الحكم واحد خمسة أوجه؟ لا، هنا ليس إلا وجهان فحسب وهو: الرفع، والنصب. الرفع على أي شيء؟ عطف على محل (لا) مع اسمها، حكم واحد مطرد.

والنصب على محل اسم (لا)، هل يجوز البناء؟ لا يجوز، لماذا؟ لوجود العاطف، لا رجلَ وامرأة، الواو هذه تمنع التركيب، هنا خمسة عشر قلنا الواو حذفت، خمسة وعشر هذا الأصل.

حينئذٍ نقول: الواو تمنع التركيب، إذاً حكم العطف إن لم تتكرر (لا) حكم النعت الذي لم يلي منعوته، أو لم يكن مفرداً، فالحكم واحد البيت هذا والبيت السابق الحكم واحد والمسألتان مختلفتان.

وَالْعَطْفُ أي المعطوف، يعني إذا عطف على اسم (لا) المبني، ولم تتكرر (لا)، جاز في المعطوف ما جاز في النعت المفصول وهو النصب والرفع فقط، النصب على محل اسم (لا) والرفع على (لا) مع اسمها.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?