Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 1011
Jumlah yang dimuat : 2128

ما يُحِبُّونَ، آمنين من كل ما يخافونه في الدنيا، ويحذرونه من الموت والأسقام والأوجاع والآلام، قال عَلِي بنُ أبِي طالب رضي اللَّه عنه (١): "نَسُوا المَوْتَ، فَصَفا لهم العَيْشُ"، ونصب "آمِنِينَ" على الحال.

قوله: {لَا يَذُوقُونَ فِيهَا الْمَوْتَ}؛ يعني: فِي الجنة {إِلَّا الْمَوْتَةَ الْأُولَى} نصب لأنه استثناء ليس من الأول؛ يعني: سوى الموتة الأولى التي ذاقوها في الدنيا، قال الفراء والزجاج (٢): {إلا} بمعنى "سِوَى"، كقوله: {وَلَا تَنْكِحُوا مَا نَكَحَ آبَاؤُكُمْ مِنَ النِّسَاءِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ} (٣)؛ أي: سِوَى ما سَلَفَ، وقيل (٤): {إلا} بمعنى "بَعْدَ"، وقيل (٥): هو استثناء منقطع، وهو الأحسن، وقال ابن قتيبة (٦): إنما استثنى الموتة الأولى -وهي فِي الدنيا- من موت الجنة؛ لأن السعداء حين يموتون يصيرون بلطفِ اللَّهِ وقدرتهِ إلى أسباب من الجنة، يُلَقَّوْنَ الرَّوْحَ والرَّيْحانَ، ويُرَوْنَ مَنازِلَهُمْ من الجنة، وتُفَتَّحُ


(١) ينظر: شفاء الصدور ورقة ٧/ ب.
(٢) معانِي القرآن للفراء ٣/ ٤٤، معانِي القرآن وإعرابه ٤/ ٤٢٨.
(٣) النساء ٢٢.
(٤) قاله الطبري، وأنكر على من جعل {إلا} بمعنى "سِوَى". جامع البيان ٢٥/ ١٧٨ - ١٧٩، قال السمين الحلبي: "اختاره الطبري، وأباه الجمهور؛ لأن "إلّا" بمعنى "بَعْدَ" لَمْ يَثْبُتْ". الدر المصون ٦/ ١١٩.
(٥) قاله النحاس في إعراب القرآن ٤/ ١٣٧، ومعاني القرآن ٦/ ٤١٧، وهذا ما ذكره المؤلف أوَّلًا، قال الأنباري: "استثناء منقطع وتقديره: لَكِنْ قَدْ ذاقُوا المَوْتةَ الأُولَى في الدنيا، والبصريون يقدرون {إلا} في الاستثناء المنقطع بـ "لَكِنْ"، والكوفيون يقدرونه بـ "سِوَى". البيان للأنباري ٢/ ٣٦٢، وينظر: مشكل إعراب القرآن ٢/ ٢٩٢، الفريد للهمداني ٤/ ٢٧٧، الدر المصون ٦/ ١١٩.
(٦) تأويل مشكل القرآن ص ٧٨ - ٧٩ باختلاف في بعض ألفاظه.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?