Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 1022
Jumlah yang dimuat : 2128

وَجَثا وَجَذا -بالثاء والذال- لغتان (١)، والمعنى أن كل أمة تَجْثُو على الرُّكَبِ عند الحساب، حتى تَجِيءَ بين يدي الحاكم لانتصار القضاء، ونصب {جَاثِيَةً} على الحال.

فصل

رُوِيَ عن سَلْمانَ الفارِسِيِّ رضي اللَّه عنه أنه قال: "إن في القيامة ساعةً هي عَشْرُ سِنِينَ، يَخِرُّ الناسُ على رُكَبِهِمْ جُثاةً، حتى إبراهيمُ عليه السّلام يُنادِي: نفسي نفسي، لا أسألك إلّا نفسي" (٢).

قوله: {كُلُّ أُمَّةٍ تُدْعَى إِلَى كِتَابِهَا}؛ أي: إلى ما كُتِبَ عليها من خير وشر، وهو رفع على الابتداء، وأجاز الكسائي: {كُلَّ أُمَّةٍ} بالنصب (٣) على التكرير على {كُلَّ} الأولى {الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ}؛ أي: ويقال لهم: {الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (٢٨) هَذَا


(١) قال أحمد بن يحيى: الجُذُوُّ: على أطراف الأصابع، والجُثُوُّ: على الرُّكَبِ، وقال ابن الأعرابِيِّ: الجاذِي: على قدميه، والجاثي: على رُكْبَتَيْهِ، وأما الفراء فإنه جعلهما بمعنى واحد، وقال أبو عمرو: جَذا وجَثا لغتان، والأصمعي على أنهما بمعنًى واحد، وأن الذال بدل من الثاء. ينظر: الإبدال لابن السكيت ص ١٠٨، شفاء الصدور ورقة ١٢/ ب، التهذيب ١١/ ١٦٦، ١٦٧، الصحاح ٦/ ٢٣٠٠، وقال ابن جني: "وأما قولهم: جَذَوْتُ وجَثَوْتُ: إذا قُمْتَ على أطراف أصابعك. . . فليس أحد الحرفين بدلًا من صاحبه، بل هما لغتان". سر صناعة الإعراب ص ١٨٩ - ١٩٠.
(٢) ينظر: الكشف والبيان ٨/ ٣٦٦، الوسيط ٤/ ١٠٠، عين المعانِي ورقة ١٢١/ ب، تفسير القرطبي ١٦/ ١٧٤.
(٣) قول الكسائي في إعراب القرآن للنحاس ٤/ ١٥٠، والتكرير يعني البدل، وقد قرأ بالنصب يعقوب الحضرمي والأعرج، ينظر: مختصر ابن خالويه ص ١٣٩، المحتسب ٢/ ٢٦٢، عين المعانِي ورقة ١٢١/ ب، تفسير القرطبي ١٦/ ١٧٥.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?