Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 1032
Jumlah yang dimuat : 2128

على القطع، وهو قول الأخفش (١)؛ لأن قوله: "كِتابُ مُوسَى" معرفة بالإضافة، والثالث -وهو قول أبِي عبيدة- (٢): أن فيه إضمارًا، مجازه: أنزلناه وجعلناه إمامًا ورحمة.

قوله: {وَهَذَا كِتَابٌ} خبره، و {مُصَدِّقٌ} نعته، وقوله: {لِسَانًا عَرَبِيًّا} منصوب على الحال، المعنى: مصدق لِما بين يديه، وذِكْرُ اللسانِ تَوْكِيدٌ، كما تقول: جاءنِي زيدٌ رَجُلًا صالِحًا، فتذكر رَجُلًا توكيدًا (٣).

وقيل (٤): أعْنِي لِسانًا، وقيل (٥): بلسان {لِيُنْذِرَ الَّذِينَ ظَلَمُوا} يعني كفار مكة، ظلموا أنفسهم بالكفر والمعصية {وَبُشْرَى لِلْمُحْسِنِينَ (١٢)} بالجنة، يعني المُوَحِّدِينَ.

قرأ أهل المدينة والشام والبَزِّيُّ ويعقوبُ وأيوبُ: "لِتُنْذِرَ" بالتاء، وهو


(١) المراد بالقطع هنا النصب على الحال كالقول السابق للكسائي والزجاج، ولكن الأخفش يجعله حالًا من "كِتابُ مُوسَى"، فقد قال: "وقال: {وَمِنْ قَبْلِهِ كِتَابُ مُوسَى إِمَامًا وَرَحْمَةً}، نصب لأنه خَبَرُ مَعْرِفةٍ". معانِي القرآن ص ٤٧٨، وخبر المعرفة يعني به الحال.
(٢) لَمْ أقف على هذا القول في مجاز القرآن، وإنما ذكره الثعلبي في الكشف والبيان ٩/ ١٠.
(٣) هذا قول الزجاج والأخفش الأصغر والنحاس والنقاش، ينظر: معانِي القرآن وإعرابه ٤/ ٤٤١، معانِي القرآن للنحاس ٦/ ٤٤٦، إعراب القرآن ٤/ ١٦٢، شفاء الصدور ورقة ١٦/ أ، ويعني بقوله: "وذِكْرُ اللسانِ توكيدٌ" أن اللسان حال مُوَطِّئةٌ، وصاحب الحال هو الضمير في "مُصَدِّقٌ"، وأجاز مَكِّي أن يكون حالًا من "كِتابٌ"، وإن كان نكرة لأنه نُعِتَ، فَقَرُبَ من المعرفة. ينظر: مشكل إعراب القرآن ٢/ ٢٩٩، وبه قال الزمخشري في الكشاف ٣/ ٥٢٠، وينظر أيضًا: البيان للأنباري ٢/ ٣٦٩.
(٤) قاله الأخفش فِي معانِي القرآن ص ٤٧٨.
(٥) يعني أنه منصوب بِنَزْعِ الخافض، وقد ذكره الثعلبي بغير عزو في الكشف والبيان ٩/ ١٠، وينظر: تفسير القرطبي ١٦/ ١٩١، البحر المحيط ٨/ ٦٠، الدر المصون ٦/ ١٣٧.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?