Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 1051
Jumlah yang dimuat : 2128

نَهَارٍ} يعني: في جَنْبِ القيامة، وقيل: لأنهم يُنْسِيهِمْ هَوْلُ ما عايَنُوا من العذاب قَدْرَ مُكْثِهِمْ في الدنيا، كأنه ساعة من نهار؛ لأن ما مضى كَأنْ لَمْ يكن وإن كان طويلًا، و {سَاعَةً} فصب على الظرف.

وتَمَّ الكلامُ ثم قال: {بَلَاغٌ} ارتفع بإضمارٍ، يعني: أن هذا القرآن وما فيه من البيان بلاع عن اللَّه إليكم، يعني كفار مكة، والبلاغ بمعنى التبليغ، وقال ابن الأنباري (١): ارتفع البلاع بإضمار: ذلك بلاغٌ أو هو بَلَاغٌ، ويجوز في العربية: "بَلَاغًا" بالنصب و"بَلَاغٍ" بالخفض، وبالنصب قرأ عيسى بن عمر (٢)، فمن نصبه جعله بدلًا أو مصدرًا أو نعتًا لـ "ساعةً"، ومَنْ خَفَضَهُ رَدَّهُ على قوله: "نَهارٍ بَلَاغٍ"، ولا يجوز لأحد أن يقرأ بالوجهين؛ لأنهما لا إمامَ لهما هكذا، وأنشد الفراء (٣) في الإضمار:

٢٤٩ - فَبَعَثْتُ جارِيَتِي فقلْتُ لَها اذْهَبِي... قُولِي: مُحِبُّكِ هائِمًا مَخْبُولا (٤)

أراد: قُولِي: هَذا مُحِبُّكِ، فأضمر "هَذا"، ومثله: {بَرَاءَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ} (٥)


(١) إيضاح الوقف والابتداء ص ٣١٤ - ٣١٥، وقوله: "وبالنصب قرأ عيسى بن عمر" هو من نَصّ آخَر لابن الأنباري في إيضاح الوقف والابتداء ص ٨٩٤.
(٢) قرأ بالنصب عيسى بنُ عُمَرَ والحَسَنُ وزيدُ بن عَلِيٍّ وأبو عَمْرٍو الهُذَلِيُّ، وقرأ الحسن بالخفض على النعت للنهار، ينظر: مختصر ابن خالويه ص ١٤١، المحتسب ٢/ ٢٦٨، تفسير القرطبي ١٦/ ٢٢٢، البحر المحيط ٨/ ٦٨، الإتحاف ٢/ ٤٧٣.
(٣) لَمْ أقف على هذا البيت في معانِي القرآن ولا في غيره من كتب الفراء، وإنما أنشده ابن الأنباري عن الفراء في الزاهر ٢/ ٨.
(٤) البيت من الكامل، لجميل بثينة، وليس في ديوانه.
التخريج: إيضاح الوقف والابتداء ص ٣١٥، ٦٤٩، الزاهر ٢/ ٨، ٢٧٩.
(٥) التوبة ١.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?