Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 1085
Jumlah yang dimuat : 2128

تقديره: ولكم مغانمُ أخرى {قَدْ أَحَاطَ اللَّهُ بِهَا}؛ أي: حَواها لكم وحَفِظَها عليكم حتى تفتحوها وتأخذوها {وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ} من فتح القرى وغير ذلك {قَدِيرًا (٢١)}.

قوله تعالى: {وَلَوْ قَاتَلَكُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا} يعني أسَدًا وغَطَفانَ وأهل خَيْبَرَ، وقيل: يعني كفار قريش {لَوَلَّوُا الْأَدْبَارَ} لانْهَزَمُوا عنكم يا معشر المؤمنين؛ لأنّ اللَّهَ ينصركم عليهم {ثُمَّ لَا يَجِدُونَ وَلِيًّا وَلَا نَصِيرًا (٢٢)} قال ابن عباس: مَنْ تَوَلَّى غَيْرَ اللَّه خَذَلَهُ اللَّهُ ولَمْ يَنْصُرْهُ.

ثم ذكر أن سُنّةَ اللَّه النُّصْرةُ لأوليائه، فقال: {سُنَّةَ اللَّهِ الَّتِي قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلُ} قال ابن عباس: يريد: هذه سُنَّتِي في أهل طاعتي وأهل معصيتي، أنْصُرُ أوليائي وأخْذُلُ أعدائي، وانتصب "سُنّةَ اللَّه" لعدم الخافض؛ أي: كَسُنّةِ اللَّهِ الَّتِي قد خَلَتْ (١).

وقيل (٢): هو نصب على المصدر، وقال أبو إسحاق الزجاج (٣): يجوز "سُنّةُ اللَّهِ" بالرفع؛ أي: تلك سنة اللَّه التي قد خلت من قبل في نصر أوليائه وقهر أعدائه {وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلًا (٢٣)}.

قوله تعالى: {هُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا} يعني كفار مكة {وَصَدُّوكُمْ عَنِ الْمَسْجِدِ


= ويجوز أن يكون {أُخْرَى} مبتدأ والخبر {قَدْ أَحَاطَ}، ينظر: التبيان للعكبري ص ١١٦٧، الدر المصون ٦/ ١٦٣.
(١) ذكره القرطبي بغير عزو في تفسيره ١٦/ ٢٨٠.
(٢) هذا قول الزجاج والنحاس، فقد قال الزجاج: "و"سُنةَ اللَّهِ" منصوب على المصدر؛ لأن قوله: {لَوَلَّوُا الْأَدْبَارَ} معناه: سَنَّ اللَّهُ خِذْلانَهُم سُنّةً". معانِي القرآن وإعرابه ٥/ ٢٦، وينظر: إعراب القرآن للنحاس ٤/ ٢٠١، وينظر أيضًا: مشكل إعراب القرآن ٢/ ٣١١.
(٣) معانِي القرآن وإعرابه ٥/ ٢٦ باختلاف في ألفاظه، وذكر الزجاج أنه لا يجوز أن يُقْرَأ به، لأنه لَمْ يَرِدْ.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?