Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 1096
Jumlah yang dimuat : 2128

العرب من يقول: "اللَّذُونَ" (١)، و"آمَنُوا" صلة للذين (٢).

وقوله: {لَا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ} قرأه العامة بضم التاء وكسر الدال من التقديم، وقرأ الضحاك ويعقوب بفتحها من التَّقَدُّمِ، و"لا" حرف نهي، و"تَقَدَّمُوا" (٣) جزم بالنهي، وبعض النحويين يقول: هو جزم بـ "لا" لشبهها بـ "لَمْ"، وبعضهم يقول: لِقُوَّتها في قلب الفعل إلى المستقبل لا غَيْرُ (٤).

ومعنى بين اليدين يريد به: لا تقدموا قبل أمرهما ونهيهما، وبين اليدين عبارة عن الأمامِ؛ لأن ما بين يدي الإنسان أمامه، قال أبو عبيدة (٥): والعرب تقول: لا تَقَدَّمْ بَيْنَ يَدَيِ الإمامِ وبين يَدَيِ الأبِ.

قال جابر رضي اللَّه عنه (٦): نزلت هذه الآية فِي النهي عن الذَّبْحِ يوم الأضحى قبل الصلاة؛ أي: لا تذبحوا قبل ذَبْحِ النَّبِيِّ -صلى اللَّه عليه وسلم-، وذلك أن ناسًا من المسلمين ذبحوا قبل صلاة النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-، فأمرهم أن يعيدوا الذبح، وقالت عائشة -رضي اللَّه عنها-: "نزلت فِي النهي عن صوم يوم الشك؛ أي: لا تصوموا قبل أن يصوم نَبِيُّكُمْ" (٧).


(١) تقدم مثل ذلك في آخر سورة الروم ٢/ ٥٠ وفي أول سورة محمد -صلى اللَّه عليه وسلم- ٣/ ٦٩.
(٢) من أول قوله: "يا: حرف ينادى به". قاله النحاس في إعراب القرآن ٤/ ٢٠٧.
(٣) وهي قراءة ابن عباس والحسن وأبِي حيوة وابن مِقْسَمٍ أيضًا، ينظر: المحتسب ٢/ ٢٧٨، تفسير القرطبي ١٦/ ٣٠٠، البحر المحيط ٨/ ١٠٥.
(٤) قاله النحاس في إعراب القرآن ٤/ ٢٠٧.
(٥) مجاز القرآن ٢/ ٢١٩ باختلاف في ألفاظه.
(٦) ينظر: جامع البيان ٢٦/ ١٥١، الكشف والبيان ٩/ ٦٩، الوسيط ٤/ ١٥٠، تفسير القرطبي ١٦/ ٣٠٢.
(٧) رواه الطبرانِي في المعجم الأوسط ٣/ ١٣٤، وينظر: الكشف والبيان ٩/ ٧٠، الوسيط ٤/ ١٥٠، عين المعانِي ورقة ١٢٥/ أ، مجمع الزوائد ٣/ ١٤٨ كتاب الصيام: باب فيمن يتقدم رمضان بصوم.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?