Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 1126
Jumlah yang dimuat : 2128

وأضاف الحَبَّ إلى الحَصِيدِ كما يُقالُ: صَلاةُ الأُولَى؛ أي: الصلاةُ وَقْتَ الأُولَى، ومَسْجِدُ الجامِعِ، وزعم الفَرّاءُ أن الشيء أُضِيفَ لِنَفْسِهِ لاختلاف اللفظين (١)؛ لأن الحَبَّ هو الحَصِيدُ عنده، وقال محمد بن يزيد (٢): إضافة الشيء إلى نفسه مُحالُ ولكن التقدير: حَبَّ النَّبْتِ الحَصِيدِ.

قوله: {وَالنَّخْلَ}؛ أي: وأنْبَتْنا النَّخْلَ {بَاسِقَاتٍ} يعني طِوالًا يقال: بَسَقَ الشَّيءُ يَبْسُقُ بُسُوقًا: إذا طالَ، وكل طويلٍ باسِقٌ، والتاء في موضع نصب على الحال والقطع.

وقوله: {لَهَا طَلْعٌ نَضِيدٌ (١٠) أي: ثَمَرٌ مَنْضُودٌ بَعْضُهُ على بعض، وذلك قبل أن يَتَفَتَّحَ، وهو نَضِيدٌ فِي أكْمامِهِ، فإذا خَرَجَ من أكْمامِهِ فليس بِنَضِيدٍ (٣) {رِزْقًا لِلْعِبَادِ (١١)}، مفعول من أجله؛ أي: أنْبَتْنا هذه الأشياءَ للرزق، وقيل: هو منصوب على المصدر (٤).

ثم ذكر الأُمَمَ المُكَذِّبةَ تخويفًا لكفار مكة، فقال: {كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ (١٢)} إلى قوله: {فَحَقَّ وَعِيدِ (١٤) أي: وَجَبَ عليهم عذابِي، وحَقَّتْ عليهم كلمةُ


(١) قال الفراء: "والحَبُّ هو الحصيد، وهو مما أُضِيفَ إلى نفسه مثل قوله: {إِنَّ هَذَا لَهُوَ حَقُّ الْيَقِينِ}، ومثله: {وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ} والحبل هو الوريد بعينه، أُضِيفَ إلى نفسه لاختلاف اسْمَيْهِ". معانِي القرآن ٣/ ٧٦.
(٢) ينظر قول المبرد في الأصول لابن السراج ٢/ ٨، إعراب القرآن للنحاس ٤/ ٢٢١، أمالِيُّ ابن الشجري ٢/ ٦٨، ٦٩.
(٣) قاله الفراء وابن قتيبة، ينظر: معانِي القرآن للفراء ٣/ ٧٦، غريب القرآن لابن قتيبة ص ٤١٨.
(٤) هذان الوجهان قالهما الزجاج والنحاس، وإذا كان مصدرًا فالعامل فيه معنى الجملة قبله، أي: رَزَقْناهُمْ رِزْقًا؛ لأن إنباته هذه الأشياء رِزْقٌ، ينظر: معانِي القرآن وإعرابه ٥/ ٤٣، إعراب القرآن ٤/ ٢٢٢.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?