Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 1129
Jumlah yang dimuat : 2128

الجميع، كالرسول في الاثنين جُعِلَ للاثنين والجميع، قال اللَّه تعالى في الاثنين: "إنّا رَسُولُ رَبِّ الْعالَمِين" (١)، وقال الشاعر:

ألِكْنِي إلَيْها، وَخَيْرُ الرَّسُو... لِ أعْلَمُهُمْ بِنَواحِي الخَبَرْ (٢)

ومعنى الآية: أن اللَّه -عَزَّ وَجَلَّ- وَكَّلَ بالإنسان -مع عِلْمِهِ بأحواله- مَلَكَيْنِ بالليل وملكين بالنهار، يحفظان عَمَلَهُ، ويكتبان أثَرَهُ، إلزامًا لِلْحُجّةِ، أحدهما عن يمينه يكتب الحسنات، والآخر عن شِمالِهِ يكتب السيئات، فذلك قوله تعالى: {عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ}، والمراد بالقَعِيدِ هاهنا المُلَازِمُ الذي لا يَبْرَحُ، لا القاعدُ الذي هو ضِدُّ القائمِ (٣).


= تجعل الرسول للقوم والاثنين". معانِي القرآن ٣/ ٧٧، وأجاز الفراء أن يكون "قَعِيدٌ" لأحدهما بدون تعيين، فقال: "وإن شئت جعلت القعيد واحدًا اكْتُفِيَ به من صاحبه". معانِي القرآن ٣/ ٧٧.
وذهب الأخفش والفارسي مذهب الكوفيين، ينظر: معانِي القرآن للأخفش ص ٢٣٨ - ٢٣٩، ٤٨٣، المسائل المشكلة ص ٤٢٣، وينظر قول الكوفيين في إعراب القرآن للنحاس ٤/ ٢٢٤، مشكل إعراب القرآن ٢/ ٣٢٠، الفريد للهمداني ٤/ ٣٥٠ - ٣٥١، البحر المحيط ٨/ ١٢٣.
ولكنني وجدتُ نَصًّا لسيبويه في هذه الآية يجعل فيه لفظ "قَعِيدٌ" يؤدي عن الاثنين والجمع، كما يؤدي عن الواحد، قال سيبويه: "ونظير "أحَقًّا أنّكَ ذاهِبٌ" من أشعار العرب قول العبدي:
أحَقًّا أنَّ جِيرَتَنا اسْتَقَلُّوا... فَنِيَّتُنا وَنيَّتُهُمْ فَرِيقُ
قال: فريق كما تقول للجماعة: هم صديق، وقال اللَّه تعالى جده: {عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ} الكتاب ٣/ ١٣٦.
(١) الشعراء ١٦.
(٢) تقدم برقم ٦٧، ١/ ٤١٢.
(٣) قاله الواحدي فِي الوسيط ٤/ ١٦٥، وينظر: تفسير القرطبي ١٧/ ١١.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?