Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 1133
Jumlah yang dimuat : 2128

وقوله: "ألقيا" قيل: هو خطاب لِخَزَنةِ جَهَنَّمَ وزَبانِيَتِها، وقال الفَرّاءُ (١): هو خِطابٌ للواحد بلفظ التثنية على عادة العرب، تقول للواحد: ارْحَلاها وازْجُراها وخُذاهُ وأطْلِقاهُ، قال امرؤ القيس:

قِفا نَبْكِ مِنْ ذِكْرَى حَبِيبٍ وَمَنْزِلِ (٢)

وقال أيضًا:

٢٧٥ - خَلِيلَيَّ مُرّا بِي عَلَى أُمِّ جُنْدُبِ... نُقَضِّ لُباناتِ الفُؤادِ المُعَذَّبِ

ألَمْ تَرَ أنِّي كُلَّما جِئْتُ طارِقًا... وَجَدْتُ بِها طِيبًا وَإنْ لَمْ تَطَيَّبِ (٣)

معناه: ألَمْ تَرَيانِي، فَرَجَعَ إلى الواحد، وأوَّلُ الكلام اثْنانِ، وقال آخر:


= التخريج: مجاز القرآن ١/ ٢٩١، ٣٣٧، ٢/ ٢٧٥، أدب الكاتب ص ٣٨٠، المقتضب ١/ ٣٥٣، جمهرة اللغة ص ٦٦٦، ٨٧٩، الاقتضاب ٣/ ٣٠٤، شرح أدب الكاتب للجواليقي ص ٢٤٥، أمالِيُّ ابن الشجري ١/ ٤٢٢، تفسير القرطبى ٩/ ٥٤، ٣٤٩، ١٩/ ٧٣، اللسان: عند، وسط، مغني اللبيب ص ٨٩٤، التاج: كفأ، عند.
(١) هذا معنى كلام الفراء، فهو مختلف اختلافًا كبيرًا عن نص كلامه في معاني القرآن ٣/ ٧٨ - ٧٩.
(٢) تقدم عَجُزُهُ وتخريجه كاملًا برقم ٤٦، ٣/ ١٥٠.
(٣) البيتان من بحر الطويل، لامرئ القيس من معلقته، ورواية الثاني في ديوانه: "ألَمْ تَرَيانِي"، ويُروى الأول: "لِنَقْضِيَ حاجاتِ الفُؤادِ".
اللغة: أمُّ جُنْدُبٍ: زوج امرئ القيس، وكان قد طَلَّقَها، اللُّباناتُ: جمع لُبانةٍ وهي الحاجة من غير فاقة، ولكن من هِمّةٍ.
التخريج: ديوانه ص ٤١، معانِي القرآن للفراء ٣/ ٧٩، معانِي القرآن وإعرابه ٥/ ٤٦، إعراب القرآن ٤/ ٢٢٨، شفاء الصدور ورقة ٥١/ أ، الكشف والبيان ٩/ ١٠١، شمس العلوم ٩/ ٦٠٩٧، عين المعانِي ورقة ١٢٩/ ب، تفسير القرطبي ١٥/ ٥١، ١٧/ ١٦، ٢٠/ ٢، التذكرة الحمدونية ٧/ ٢٢٥، ٢٨٠، اللسان: محل، ندل، البحر المحيط ٧/ ٣٣٠.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?