Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 1135
Jumlah yang dimuat : 2128

جعلها نَكالًا لأعدائه، وإنما هي خَلْقٌ من خَلْقِهِ، مطيعة له، تتقرب إليه بإحراق أعدائه (١)، وقيل: معنى "هَلْ مِنْ مَزِيدٍ"؛ أي: قد امتلأتُ، ولَمْ يَبْقَ فِيَّ مَوْضِعٌ لَمْ يُمْلأْ، وهذا استفهام إنكار، ويجوز أن يكون المعنى أنها طلبت أن تُزادَ فِي سَعَتِها لِتَضايُقِها بأهلها.

والعامل فِي "يوم" (٢): {بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ} (٣)، ومنهم من قال: في {هَلْ مِنْ مَزِيدٍ} قولان، أحدهما: ما فِيَّ مِنْ مَزِيدٍ، والثانِي: اسْتِدْعاءٌ للزيادة كما ذكرنا (٤)، وهو قول أنس بن مالك -رضي اللَّه عنه-.

فصل

رُوِيَ عن النَّبِيّ -صلى اللَّه عليه وسلم- أنه قال: "لا تزال جهنم تقول: {هَلْ مِنْ مَزِيدٍ}، حتَّى يضع رَبُّ العالمين فيها -أو قال: عليها- قَدَمَهُ، فتقول: قَطْ قَطْ -أي: حَسْبِي حَسْبِي-" (٥)، فهذا الحديث صحيح الإسناد، وهو يَدُلُّ على خلاف القول الأول، وينبغي الوقوف والتسليم بهذا الحديث من غير تكييف.


(١) قاله النقاش في شفاء الصدور ورقة ٥١/ ب.
(٢) في الأصل: "يوم القيامة"، وهو خطأ.
(٣) هذا قول النحاس فِي إعراب القرآن ٤/ ٢٢٩، وأجاز الزجاج والأزهري أن يكون "يَوْمَ" منصوبًا بقوله: "يُبَدَّلُ" أو بفعل مضمر؛ أي: أنْذِرْهُمْ يَوْمَ نَقُولُ. معانِي القرآن وإعرابه ٥/ ٢٢٩، معانِي القراءات للأزهري ٣/ ٢٧.
(٤) هذان القولان قالهما الزجاج والنحاس والواحدي، ينظر: معانِي القرآن وإعرابه ٥/ ٤٧، إعراب القرآن ٤/ ٢٢٩ - ٢٣٠، الوسيط ٤/ ١٦٨.
(٥) رواه الإمام أحمد بسنده عن أنس -رضي اللَّه عنه- في المسند ٣/ ١٣٤، ١٤١، ٢٣٠، ٢٣٤، ٢٧٩، والبخاري في صحيحه ٦/ ٤٧، ٤٨ كتاب تفسير القرآن: سورة ق، ٧/ ٢٢٤ - ٢٢٥ كتاب الأيمان والنذور: باب الحَلِفِ بِعِزّةِ اللَّه وصفاته.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?