Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 1142
Jumlah yang dimuat : 2128

ابتداء وخبر {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي وَنُمِيتُ} أراد: نُمِيتُ في الدنيا، ونُحْيِي للبعث {وَإِلَيْنَا الْمَصِيرُ (٤٣)} بعد البعث، وهو قوله تعالى: {يَوْمَ تَشَقَّقُ الْأَرْضُ عَنْهُمْ سِرَاعًا} جمع سَرِيعٍ، وهو نصب على الحال، مجازه: فَيَخْرُجُونَ من قبورهم سِراعًا (١) إلى إجابة الدعي الذي دعاهم إليه {ذَلِكَ حَشْرٌ عَلَيْنَا يَسِيرٌ (٤٤)} أي: جَمْعٌ علينا هَيِّنٌ أن نبعثهم بعد الموت ثم نَحْشُرُهُمْ، ليس كما ظَنَّ قَوْمُكَ يا مُحَمَّدُ، وهذا جواب لقولهم: "ذَلِكَ رَجْعٌ بَعِيدٌ".

ثُمَّ عَزَّى نَبيَّهُ -صلى اللَّه عليه وسلم- فقال: {نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَقُولُونَ} يعني كفار مكة من الأذى والتكذيب {وَمَا أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِجَبَّارٍ}؛ أي: بِمُسَلَّطٍ، والجَبّارُ في كلام العرب: المُتَكَبِّرُ الذي لا يُرامُ، وهو مأخوذ من جَبّارِ النَّخْلِ، وهو الذي قد ارتفع عن أن تَنالَهُ اليَدُ، والجَبّارُ: القَتّالُ الذي يَقْتُلُ على الغَضَبِ، وهو من الأضداد (٢).

وقوله: {فَذَكِّرْ} فَعِظْ يا محمد {بِالْقُرْآنِ مَنْ يَخَافُ وَعِيدِ (٤٥)} وعذابِي في الآخرة لِمَنْ عَصانِي، وخالَفَ أمْرِي فَيَحْذَرُ المَعاصِي، وإنما يتذكر من يخشى، واللَّه أعلم، وباللَّه التوفيق.

* * *


(١) قال النحاس: "سِراعًا: نصب على الحال، قيل: من الهاء والميم، وقيل: لا يجوز الحال من الهاء والميم، لأنَّهُ لا عامِلَ فيها، ولكن التقدير: فَيَخْرُجُونَ سِراعًا". إعراب القرآن ٤/ ٢٣٤، وينظر: مشكل إعراب القرآن ٢/ ٣٢١، البيان للأنباري ٢/ ٣٨٨، الفريد للهمداني ٤/ ٣٥٨، البحر المحيط ٨/ ١٢٩.
(٢) من أول قوله: "والجبار في كلام العرب: المتكبر". قاله النقاش في شفاء الصدور ورقة ٥٤/ ب، وأضاف النقاش: "والجَبّارُ: المُصْلِحُ لِلشَّأْنِ من: جَبَرَ العَظْمَ: إذا أصْلَحْتَهُ وَرَدَدْتَهُ إلى حاله"، وينظر أيضًا: تهذيب اللغة ١١/ ٥٨، الصحاح ٢/ ٦٠٨.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?