Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 1156
Jumlah yang dimuat : 2128

وقيل (١): هو منصوب بوقوع الفعل عليه {قَالَ} إبراهيم {سَلَامٌ}؛ أي: عَلَيْكُمْ سَلامُ، وقد تقدم نظيره في سورة هود (٢)، وقرأ حمزة والكسائي: "قالَ سِلْمٌ" (٣)، وفي هذا تقديران، أحدهما: أن يكون سِلْمٌ وسَلَامٌ بمعنى واحد، مثل حِلٍّ وحَلَالٍ، ويجوز أن يكون التقدير: نَحْنُ سِلْمٌ (٤).

وقوله: {قَوْمٌ مُنْكَرُونَ (٢٥)} خبر ابتداء محذوف تقديره: أنْتُمْ قَوْمٌ مُنْكَرُونَ، قال ابن عباس -رضي اللَّه عنه-: قال في نفسه: هؤلاء قوم لا نعرفهم، وذلك أنه ظَنُّهُمْ من الإنس، ولَمْ يَعْرِفْهُمْ، وكانوا جبريلَ وميكائيلَ وإسرافيلَ -عليهم السلام-.

فصل

عن أبِي شُرَيْحٍ الخُزاعِيِّ (٥) قال: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ باللَّه واليوم الآخَر فَلْيُحْسِنْ إلَى جارِهِ، ومَنْ كانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ واليَوْمِ الآخِرِ فَلْيُكْرِمْ


(١) قال أبو عبيدة: "قالَ" تجيء للحكاية، وفي موضعِ فِعْلٍ يَعْمَلُ، فجاءت المنصوبة وقد عَمِلَ فيها "قالُوا"، وجاء المرفوع كأنه حكاية". مجاز القرآن ٢/ ٢٢٦، وينظر أيضًا: إعراب القرآن ٤/ ٢٤٣.
(٢) الآية ٦٩، وهي في القسم المفقود من هذا الكتاب.
(٣) وهي أيضًا قراءة ابن وَثّابٍ والنَّخْعِيِّ وابن جبير وطلحة، ينظر: تفسير القرطبي ١٧/ ٤٥، البحر المحيط ٨/ ١٣٧، إتحاف فضلاء البشر ٢/ ٤٩٢.
(٤) هذان التقديران قالهما النحاس في إعراب القرآن ٤/ ٢٤٣، وينظر: الحجة للفارسي ٩/ ٤٠٩.
(٥) اختلف في اسمه، والصحيح أنه خُوَيْلدُ بن عمرو بن صخر بن عبد العُزَّى، صحابِيٌّ نزل المدينة وأسلم قبل الفتح، وتوفِّيَ بالمدينة سنة (٦٨ هـ). أسد الغابة ٢/ ١٢٨، تهذيب الكمال ٣٣/ ٤٠٠ - ٤٠١، الإصابة ٢/ ٤٩٤.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?