Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 1224
Jumlah yang dimuat : 2128

قوله: {وَلَقَدْ أَنْذَرَهُمْ} يعني لوطًا، أنذر قومه {بَطْشَتَنَا}؛ أي: أخْذَنا إيّاهُمْ بالعذاب {فَتَمَارَوْا بِالنُّذُرِ (٣٦) أي: شَكُّوا بالإنذار، ولَمْ يُصدِّقُوا، ونصب "بَطْشَتَنا" بنَزْعِ الصفة، تقديره: ببَطْشَتِنا {وَلَقَدْ رَاوَدُوهُ عَنْ ضَيْفِهِ} طلبوا أن يُسْلِمَ إليهم أضْيَافَهُ {فَطَمَسْنَا أَعْيُنَهُمْ} وهو أن جبريل عليه السّلام صَفَقَ عليهم بِجَناحَيْهِ فَأذْهَبَها، والقصة مذكورة في سورة هود (١).

وتَمَّ الكلامُ ثم قال: {فَذُوقُوا عَذَابِي وَنُذُرِ (٣٧) أي: وما أنْذَرَكُمْ به لوطٌ من العذاب، سُمِّيَ العذابُ باسم الإنذار.

قوله تعالى: {وَلَقَدْ صَبَّحَهُمْ بُكْرَةً} يعني: أتاهم العذاب صباحًا {عَذَابٌ مُسْتَقِرٌّ (٣٨)} يعني: استقر بقوم لوط عذاب اللَّه، ونصب {بُكْرَةً} على الظرف أي: في وقت الصبح.

قوله تعالى: {وَلَقَدْ جَاءَ آلَ فِرْعَوْنَ النُّذُرُ (٤١)} يجوز أن يكون جمع نَذِيرٍ وهي الآيات، وذلك قوله: {كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا كُلِّهَا} يعني الآيات التي أنذرهم بها موسى {فَأَخَذْنَاهُمْ} يريد: بالعذاب {أَخْذَ عَزِيزٍ}؛ أي: غالب في انتقامه {مُقْتَدِرٍ (٤٢)} قادر على هلاكهم، ونصب "أخْذَ" على المصدر.

ثم خَوَّفَ كُفّارَ مكة، فقال تعالى: {أَكُفَّارُكُمْ خَيْرٌ مِنْ أُولَئِكُمْ} هذه إشارة إلى قوم فرعون، والخطاب لكفار قريش، وهذا استفهام معناه الإنكار، وقيل: هو إشارة إلى مَنْ مَضَى من الأمم الخالية، والمعنى: ليسوا بأقوى ولا أشَدَّ من قوم نوح وعاد وثمود، وقد أهلكناهم {أَمْ لَكُمْ بَرَاءَةٌ فِي الزُّبُرِ (٤٣)} يعني الكتب التي أنزلها اللَّه، بأنكم لا تُعَذَّبُونَ، والمعنى: ألَكُمْ بَراءةٌ من العذاب في الكتب أنه لن يصيبكم ما أصاب الأمم الخالية.


(١) وهي في القسم المفقود من هذا الكتاب.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?