Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 1264
Jumlah yang dimuat : 2128

عبيد (١): كُلُّ شَيْءٍ من البُسُطِ عَبْقَرِيٌّ، ويقال: إن عَبْقَرَ أرْضٌ يسكنها الجِنُّ.

وقال قُطْرُبٌ (٢): ليس هو منسوبًا، ولكنه بمنزلة قولك: كُرسِيٌّ وكَراسِيَّ وبُخْتِيٍّ وبَخاتِيَّ. وقال الخليل (٣): كُلُّ شَيْءٍ جَلِيل نَفِيسٍ فاضِلٍ فاخِرٍ من الرجال وغيرهم عند العرب عَبْقَرِيٌّ، ومنه الحديث في عمر -رضي اللَّه عنه-: "فَلَمْ أرَ عَبْقَرِيًّا يَفْرِي فَرْيَهُ" (٤)، ونصب "مُتَّكِئِينَ" على الحال.

ثم خَتَمَ السورة بما ينبغي أن يُمَجَّدَ به ويُعَظَّمَ، فقال تعالى: {تَبَارَكَ اسْمُ رَبِّكَ ذِي الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ (٧٨) أي: الجليل الكريم، وفي الحديث: "ألِظُّوا بِياذا الجَلَالِ والإكْرامِ" (٥).

قرأ ابن عامر: {ذُو الْجَلَالِ} (٦) بالواو إجراءً على الاسم، وذلك يَدُلُّ


(١) غريب الحديث لأبِي عبيد ١/ ٨٨، ٣/ ٤٠٠، ٤٠٢.
(٢) ينظر قوله في المحتسب ٢/ ٣٠٥، الكشف والبيان ٩/ ١٩٨، تفسير القرطبي ١٧/ ١٩٣.
(٣) لَمْ يذكر الخليل ذلك في كلامه على مادة "عبقر" في العين ٢/ ٢٩٨، وأما القول الوارد هنا فقد حكاه الثعلبي عنه في الكشف والبيان ٩/ ١٩٨، وينظر أيضًا: تفسير القرطبي ١٧/ ١٩٢، اللباب في علوم الكتاب ١٨/ ٣٦٤.
(٤) هذا جزء من حديث رواه البخاري عن عبد اللَّه بن عُمَرَ في صحيحه ٤/ ١٩٨ كتاب المناقب: باب مناقب المهاجرين، ورواه الإمام أحمد في المسند ٢/ ٤٥٠، والترمذي في سننه ٣/ ٣٦٩ أبواب الرؤيا: باب ما جاء في رؤيا النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- في الميزان والدلو.
(٥) رواه الإمام أحمد بسنده عن ربيعة بن عامر في المسند ٤/ ١٧٧، ورواه الترمذي عن أنس في سننه ٥/ ٢٠١ أبواب الدعوات، ورواه الحاكم في المستدرك ١/ ٤٩٩ كتاب الدعاء: باب "ألِظُّوا بِيا ذا الجَلَالِ والإكْرامِ".
(٦) هذه قراءة ابن مسعود وأُبَيِّ بنِ كعب وابنِ عامر وأهلِ الشام. ينظر: السبعة ص ٦٢١، تفسير القرطبي ١٧/ ١٩٣، البحر المحيط ٨/ ١٩٨.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?