Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 1271
Jumlah yang dimuat : 2128

المُتَفَرِّقُ الأجزاءِ، وقيل: الْهَباءُ: هو الذي يُرَى مع الشمس، وقيل: هو ما تَطايَرَ من شَرَرِ النار، قرأه العامة: {مُنْبَثًّا} بالثاء؛ أي: متفرقًا، وقرأه النخعي بالتاء (١)؛ أي: مُنْقَطِعًا.

ثم ذكر أحوال الناس، فقال: {وَكُنْتُمْ أَزْوَاجًا ثَلَاثَةً (٧)} يعني أصنافًا ثلاثة، يقال للأصناف التي بعضها مع بعض: أزْواجٌ، كما يقال لِلْخُفَّيْنِ: زَوْجانِ (٢).

ثم أخْبَرَ عنهم فقال تعالى: {فَأَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ} يعني: الذين يُؤْخَذُ بِهِمْ ذاتَ اليمين إلى الجنة، وقيل: هم الذين يُعْطَوْنَ كُتبهُمْ بِأيْمانِهِمْ، واليمين صفة لكل خير وسعادة، وهي بِشارةٌ لهم بالجنة والكرامة.

ثم عَجَّبَ نَبيَّهُ عليه السّلام، فقال: {مَا أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ (٨) أي: ماذا من الخير لأصحَاب الميمنة؟ فالأصحاب الأوَّلُونَ مرفوعون بما عاد من الأصحاب الآخرين، وهو رفع بالابتداء، و"ما" -أيضًا- محله رفع بالابتداء، و"أصحاب الميمنة" خبره، وهما جميعًا خبر المبتدأ الأول (٣)، و"ما" حرف تعجب (٤)، ومثله: {الْحَاقَّةُ (١) مَا الْحَاقَّةُ} (٥)، وهذا كما يقال: زَيْدٌ ما زَيْدٌ أراد: زَيْدٌ شَدِيدٌ (٦).


(١) قرأ النخعي ومسروق وأبو حيوة: "مُنْبَتًّا" بالتاء، ينظر: تفسير القرطبي ١٧/ ١٩٧.
(٢) قاله الزجاج في معاني القرآن وإعرابه ٥/ ١٠٨، وينظر: إعراب القرآن ٤/ ٣٢٣، شفاء الصدور ٩٢/ أ.
(٣) قاله النحاس في إعراب القرآن ٤/ ٣٢٤، وينظر: مشكل إعراب القرآن ٢/ ٣٥٠.
(٤) يعني بالحرف هنا الحرفَ بمعناه اللغوي لا الاصطلاحي؛ لأن "ما" التعجبية اسم باتفاق.
(٥) الحاقة ١ - ٢.
(٦) قاله الأخفش في معانِي القرآن ص ٤٩١.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?