Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 1314
Jumlah yang dimuat : 2128

ساخِطٌ؟ قال: فَبَكَى أبو بكر -رضي اللَّه عنه- وقال: عَلَى رَبِّي أغْضَبُ؟ أنا عن رَبِّي راضٍ، أنا عن رَبِّي راضٍ" (١).

قوله تعالى: {مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا} {مَنْ} في موضع رفع بالابتداء، و {مَنْ} خبره، و {الَّذِي} نعت لـ {ذَا}، ومعنى القرض الحسن هاهنا الحلال وأن ينفق مُحْتَسِبًا للَّه عَزَّ وَجَلَّ، مُبْتَغِيًا ما عنده، ونصب {قَرْضًا} على أنه اسم للمصدر، ويجوز أن يكون مفعولًا كما تقول: أقْرَضْتُهُ مالًا (٢).

وقوله: {فَيُضَاعِفَهُ} (٣) قال الفراء (٤): أن يكون جعله عطفًا على {يُقْرِضُ}، كما تقول: مَنْ يَجِيءُ فَيُكْرِمُنِي ويُحْسِنُ إلَيَّ، وقال الزَّجّاجُ (٥) أيضًا: يجوز أن يكون مقطوعًا من الأول مستأنفًا، ومن قرأ: "فَيُضاعِفَهُ" بنصب


(١) رواه ابن حبان في كتاب المَجروحين ٢/ ١٨٥، وينظر: أسباب النزول ص ٢٧٢، الوسيط ٤/ ٢٤٦، تاريخ دمشق ٣٠/ ٧١، ٧٢، تاريخ بغداد ٢/ ١٠٥.
(٢) من أول قوله: "ومعنى القرض الحسن". قاله النحاس في إعراب القرآن ٤/ ٣٥٥.
(٣) بالرفع قرأ أبو عمرو ونافع وحمزة والكسائي وخَلَفٌ، وقرأ عاصمٌ: "فَيُضاعِفَهُ" بالنصب، وقرأ ابن كثير وأبو جعفر: "فَيُضَعِّفُهُ"، وقرأ ابن عامر: "فَيُضَعِّفَهُ"، ينظر: السبعة ص ٦٢٥، تفسير القرطبي ١٧/ ٢٤٣، الإتحاف ٢/ ٥٢٠.
(٤) معانِي القرآن ٣/ ١٣٣ باختلاف في ألفاظه.
(٥) في الأصل: "وقال الفراء". وهذا خطأ؛ لأن الكلام للزجاج، وهو بنصه في معانِي القرآن وإعرابه ٥/ ١٢٣، ونصب الفعل بالفاء في جواب الاستفهام هو مذهب الجرمي وبعض الكوفيين، وذهب جمهور الكوفيين إلى أنه منصوب بالخلاف أو الصرف. ينظر: معانِي القرآن للفراء ١/ ٢٧٦، ٢/ ٧٩، ٣٨٧، الأصول لابن السراج ٢/ ١٧٩، إعراب القرآن ١/ ٢١٤، ٤/ ٣٥٥، إصلاح الخلل ص ٤٩، الإنصاف ص ٥٥٧ - ٥٥٩، ارتشاف الضرب ص ١٦٦٨، الجنى الدانِي ص ٧٤.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?