Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 1319
Jumlah yang dimuat : 2128

قوله: {وَلَا يَكُونُوا}؛ أي: وألَّا يَكُونُوا، محله نصب بالعطف على {تَخْشَعَ}، قال الأخفش (١): وإن شِئْتَ جَعَلْتَهُ نَهْيًا، ودليل هذا التأويل روايةُ رُويسٍ عن يعقوب: {وَلَا تَكُونُوا} بالتاء (٢) {كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلُ} وهم اليهود والنصارى {فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ} يعني الزمان والدهر والغاية بينهم وبين أنبيائهم {فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ} قال ابن عباس (٣): مالُوا إلى الدنيا، وأعْرَضُوا عن مَواعِظِ اللَّهِ.

والمعنى أنه يَنْهَى المؤمنين أن يكونوا في صُحْبةِ القُرْآنِ كاليهود والنصارى الذين قَسَتْ قُلُوبُهُمْ لَمّا طالَ عليهم الدهرُ {وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ (١٦)} يعني الذين تركوا الإيمان بعيسى ومحمدٍ -عليهما أفضل التحية والسلام-، قال محمد بن كعب القُرَظِيُّ (٤): كانت الصحابة في مكة مُجْدِبِينَ، فلما هاجَرُوا -يعني: إلى المدينة- أصابُوا الرِّيفَ والنِّعْمةَ، فَفَتَرُوا عَمّا كانوا عليه، فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ، فينبغي للمؤمن أن يَزْدادَ إيمانًا ويقينًا وإخلاصًا فِي طُولِ صُحْبةِ الكِتابِ.


= القراءات ٣/ ٥٥، الحجة للفارسي ٤/ ٣٠، البحر المحيط ٨/ ٢٢٢، النشر ٢/ ٣٨٤، الإتحاف ٢/ ٥٢٢.
(١) ينظر قوله في الكشف والبيان ٩/ ٢٤٥. قال النحاس: {يَكُونُوا} في موضع نصب معطوف على {تَخْشَعَ}؛ أي: وَألّا يَكُونُوا، ويجوز أن تكون في موضع جزم، والأوَّلُ أوْلَى لأنها واو عطف، ولا يُقْطَعُ ما بعدها مِمّا قبلها إلّا بدليل". إعراب القرآن ٤/ ٣٦٠.
(٢) وقرأ بالتاء أيضًا: عيسى بنُ عمر وابنُ أبِي إسحاق وأبو حَيْوةَ وابنُ أبِي عَبْلةَ، وإسماعيلُ عن أبِي جعفرٍ، وسليمٌ عن حمزةَ، ينظر: تفسير القرطبي ١٧/ ٢٤٩، البحر المحيط ٨/ ٢٢٢، النشر ٢/ ٣٨٤.
(٣) ينظر قوله في الوسيط ٤/ ٢٥٠، اللباب في علوم الكتاب ١٨/ ٤٨٢.
(٤) ينظر قوله في الكشف والبيان ٩/ ٢٤١، الوسيط ٤/ ٢٥٠، تفسير القرطبي ١٧/ ٢٥٠.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?