Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 1322
Jumlah yang dimuat : 2128

بِقَصْرِ الألف (١) من الإتيان؛ أي: جاءَكُمْ، واختاره أبو عبيد (٢) لِلْمُعادَلةِ بينه وبين {فَاتَكُمْ} لِيُوافِقَ الكلامُ بَعْضُهُ بَعْضًا، ونَقِيضُ الفَوْتِ الإتْيانُ، قال ابن عباس (٣): لَيْسَ أحَدٌ إلّا وهو يَفْرَحُ ويَحْزَنُ، ولكن اجعلوا للمصيبة صَبْرًا وللخير شُكْرًا {وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ (٢٣)} مُتَكَبِّرٍ بما أُوتِيَ من الدنيا فَخُورٍ به على الناس.

قوله: {الَّذِينَ يَبْخَلُونَ} في محله من الإعراب وجهان، أحدهما: الخفض على نعت المختال، والثانِي: الرفع بالابتداء، وخَبَرُهُ فيما بعده، ويجوز أن يكون في موضع نصب على البدل من {كُلَّ}، أو على الذمِّ بمعنى: أعْنِي، والمَعْنِيُّ بالآية قيل (٤): هم اليهود بَخِلُوا بِصِفةِ محمدٍ -صلى اللَّه عليه وسلم-، وكَتَمُوا أمْرَهُ لِيَأْخُذُوا الفَضلَ من أتباعهم وسِفْلَتِهِمْ.

قوله: {وَيَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبُخْلِ} يعني: بِكِتْمانِ أمْرِ محمدٍ -صلى اللَّه عليه وسلم- وصِفَتِهِ، والناس هاهنا هم اليهود وأتباعهم، وقرأ حمزة والكسائي: "بِالبَخَلِ" (٥) بفتح الباء والخاء {وَمَنْ يَتَوَلَّ} يعني: عن الإيمان باللَّه ورسوله فيما دَعاهُ إليه، وهو


(١) قرأ أبو عمرو والحسن وأبو العالية ونصر بن عاصم: {آتَاكُمُ} بقصر الهمزة. ينظر: السبعة ص ٦٢٦، تفسير القرطبي ١٧/ ٢٥٨، البحر المحيط ٨/ ٢٢٤، الإتحاف ٢/ ٥٢٣.
(٢) ينظر اختيار أبِي عبيد في إعراب القرآن للنحاس ٤/ ٣٦٥، الكشف والبيان ٩/ ٢٤٥، تفسير القرطبي ١٧/ ٢٥٨.
(٣) ينظر قوله في جامع البيان ٢٧/ ٣٠٥، شفاء الصدور ورقة ١٠٤/ ب، الوسيط ٤/ ٢٥٣، تفسير القرطبي ١٧/ ٢٥٨.
(٤) ذكره النقاش في شفاء الصدور ورقة ١٠٤/ ب.
(٥) وبها قرأ أيضًا: أنَسٌ وخَلَفٌ وعُبَيدُ بنُ عُمَير وابنُ يَعمُرَ ومجاهدٌ وحُمَيدٌ وابنُ مُحَيصِن، ينظر: السبعة ص ٦٢٧، تفسير القرطبي ١٧/ ٢٥٩، النشر ٢/ ٢٤٩، الإتحاف ٢/ ٥٢٣.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?