Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 1330
Jumlah yang dimuat : 2128

وأصل العُجَرِ: العُقَدُ النّاتِئةُ فِي العَصَبِ، والبُجَرُ: العُقَدُ النّاتِئةُ فِي البَطْنِ.

قوله: {وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا} يعني خَوْلةَ والنَّبِيَّ -صلى اللَّه عليه وسلم-، والتَّحاوُرُ: المُحاوَرةُ وهي المُخاطَبةُ، وأصله ما يُحِيرُ الإنسانُ؛ أي: يُدِيرُ من الكلام، يقال: كَلَّمْتُهُ فَما أحارَ جَوابًا (١) {إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ} لتحاوركما {بَصِيرٌ (١)} به.

قوله: {الَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنْكُمْ مِنْ نِسَائِهِمْ} قرأ الحسن وأبو عمرو ونافع وابن كثير: {يُظَاهِرُونَ مِنْكُمْ} بتشديد الظاء والهاء من غير ألف، وقرأ أبو جعفر وشَيْبةُ ويَحْيَى بنُ وَثّاب والأعمشُ وابنُ عامر وحمزةُ والكسائيُّ وأحمدُ بنُ مجاهد (٢): {يَظّاهَرُونَ} بفتح الياء والظاء والهاء مع التشديد فيها (٣) والألِفِ، وقرأ أبو عبد الرحمن السُّلَمِيُّ وعاصمٌ: "يُظاهِرُونَ" بضم الياء وكسر الهاء وتخفيف الظاء (٤).

والمعنى: تُحَرِّمُونَهُنَّ تَحْرِيمَ ظُهُورِ الأُمَّهاتِ، وكل ما كان من الأُمِّ مُحَرَّمًا على الابن أن يراه، كالفرج والبطن والفَخِذَيْنِ وأشباهِ ذلك، فهو بِمَنْزِلةِ الظَّهْرِ على الأصح.


(١) قاله النقاش في شفاء الصدور ورقة ١٠٦/ ب، ١٠٧/ أ.
(٢) أحمد بن موسى بن العباس بن مجاهد، أبو بكر التميمي البغدادي، مقرئ محدث نحوي، كان كبير العلماء بالقراءات في عصره، وكان حسن الأدب فَطِنًا جَوادًا، توفِّي سنة (٣٢٤ هـ)، من كتبه: القراءات الكبير، قراءة النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- قراءة ابن كثير. غاية النهاية ١/ ١٣٩ - ١٤٢، سير أعلام النبلاء ١٥/ ٢٧٢ - ٢٧٤، الأعلام ١/ ٢٦١.
(٣) يعني: فِي الظاء.
(٤) وقرأ أُبَيٌّ: {يَتَظَاهِرُونَ}، وقرأ قتادة والحسن: {يُظَهِّرُونَ}، ينظر في هذه القراءات: السبعة ٦٢٨، إعراب القراءات السبع ٢/ ٣٥٤، مختصر ابن خالويه ص ١٥٤، تفسير القرطبي ١٧/ ٢٧٣، البحر المحيط ٨/ ٢٣١، الإتحاف ٢/ ٥٢٥.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?