Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 1353
Jumlah yang dimuat : 2128

لَا يَفْقَهُونَ}؛ أي: لا يعلمون عَظَمةَ اللَّهِ، ومحل "أنْتُمْ" رفع بالابتداء، و {أَشَدُّ} خبره، و {رَهْبَةً} نصب على التفسير.

قوله تعالى: {لَا يُقَاتِلُونَكُمْ جَمِيعًا} يعني اليهود من بني قُرَيْظةَ والنَّضِيرِ {إِلَّا فِي قُرًى مُحَصَّنَةٍ أَوْ مِنْ وَرَاءِ جُدُرٍ}؛ أي: لا يَبْرُزُونَ لِحَرْبِكُمْ، إنما يقاتلونكم مُتَحَصِّنِينَ بالقرى والجدران.

قرأ ابن عباس ومجاهد وابن كثير وأبو عمرو: "جِدارٍ" بالألف على الواحد، والمراد به الجمع؛ لأن جِدارًا يصلح جمعًا في المعنى حَمْلًا على الجنس؛ لأنه يُعْلَمُ أنَّهُمْ لا يقاتلونهم من وراء جِدارٍ واحِدٍ، وقد جاء: ناقةٌ هِجانٌ ونُوقٌ هِجانٌ (١)، وقرأه أبو عمرو بالإمالة، ورُوِيَ عن بعض أهل مكة: {جَدْرٍ} بفتح الجيم وجزم الدال، وهي لغة في الجِدارِ (٢)، وقرأ يَحْيَى بن وَثّابٍ بِضَمِّ الجيم وجَزْمِ الدال، وقرأ الباقون: {جُدُرٍ} (٣) بضم الجيم والدال على الجمع.

{بَأْسُهُمْ بَيْنَهُمْ شَدِيدٌ} يعني: بَعْضُهُمْ فَظٌّ على بعض، وبينهم مخالفة وعداوة، وهو قوله تعالى: {تَحْسَبُهُمْ جَمِيعًا} يعني اليهود والمنافقين {وَقُلُوبُهُمْ


(١) قاله الفارسي فِي الحجة ٤/ ٣٧، وينظر: المحتسب لابن جني ٢/ ٣١٦.
(٢) قاله النحاس في إعراب القرآن ٤/ ٣٩٩، وقال الجوهري: "الجَدْرُ والجِدارُ: الحائط، وجمع الجِدارِ جُدُرٌ، وجمع الجَدْرِ جُدْرانٌ مثل بَطْنٍ وبُطْنانٍ". الصحاح ٢/ ٦٠٩، وهي لغة يمنية كما ذكر أبو حيان في البحر المحيط ٨/ ٢٤٧.
(٣) قرأ بالإفراد أيضًا ابنُ محيصن بخلاف عنه، واليزيديُّ، وقرأ ابنُ كثير في روايةِ هارونَ عنه، وابنُ محيصن: "جَدْرٍ"، وقرأ ابنُ وَثّاب والحسنُ وأبو رجاء، وابنُ كثير في روايةٍ أخرى عنه، وعاصمٌ والأعمشُ: "جُدْرٍ" بضم الجيم وإسكان الدال تخفيفًا، ينظر: السبعة ص ٦٣٢، تفسير القرطبي ١٨/ ٣٥، البحر المحيط ٨/ ٢٤٧، الإتحاف ٢/ ٥٣١.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?