Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 1385
Jumlah yang dimuat : 2128

أسْلَمُوا صاروا منهم، والمسلمون كُلُّهُمْ يَدٌ واحِدةٌ وأُمّةٌ واحِدةٌ، وإن اخْتَلَفَتْ أجْناسُهُمْ، كما قال اللَّه تعالى: {وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ} (١)، ومَنْ لَمْ يؤمن باللَّه ورسولِهِ محمدٍ -صلى اللَّه عليه وسلم-، فليسوا مِمَّنْ عَناهُم اللَّهُ بقوله: {وَآخَرِينَ مِنْهُمْ}، وإن كان عليه السلام مبعوثًا إليهم بالدعوة؛ لأنه قال تعالى: {وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ}، ومن لَمْ يُؤْمِنْ فليس مِمَّنْ زَكّاهُ وعَلَّمَهُ القرآنَ والسنةَ.

وقوله: {لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ (٣) أي: لَمْ يُدْرِكُوهُمْ، ولكنهم بَعْدَهُمْ؛ لأن التابعين لا يدركون شيئًا، والصحابة في الفضل والسابقة.

وأصل {لَمَّا} "لَمْ"، زِيدَتْ عليها "ما" لِيُنْفَى بها ما قَرُبَ من الحال، ولو لَمْ يكن معها "ما" لكانت نَفْيَ ماضٍ لا غَيْرُ، فإذا قلت: لَمْ يَقُمْ زَيْدٌ، فهو نَفْي لِمَنْ قال: قامَ زَيْدٌ، وإذا قلت: لَمّا يَقُمْ زَيْدٌ، فهو نَفْي لِمَنْ قال: قَدْ قامَ زَيْدٌ (٢).

واختلفوا فيهم، فقيل: هم العَجَمُ -كما تقدَّم-، وقيل: هم التابعون، وقيل: هم جميع مَنْ دَخَلَ فِي الإسلام بعد النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- إلى يوم القيامة، واللَّه أعلم.


(١) التوبة ٧١.
(٢) من أول قوله: "وأصل لَمّا" قاله مَكِّيٌّ في مشكل إعراب القرآن ٢/ ٣٧٦، وهذا الكلام بيان لقول سيبويه: "و"لَمْ" وهي نَفْيٌ لقوله: فَعَلَ". الكتاب ٤/ ٢٢٥، ولقول سيبويه أيضًا: "وأما "قَدْ" فجواب لقوله: لَمّا يَفْعَلْ، فتقول: قَدْ فَعَلَ، وزعم الخليل أن هذا الكلام لقوم ينتظرون الخبر، و"ما" في "لَمّا" مُغَيِّرةٌ لَها عن حال "لَمْ". الكتاب ٤/ ٢٢٣. وينظر: حروف المعاني ص ٨، ١١ معانِي الحروف للرمانِي ص ١٣٢، الجنى الدانِي ص ٢٦٨، ٢٦٩، ٥٩٢، مغني اللبيب ص ٢٢٨، ٣٦٨.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?