Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 1415
Jumlah yang dimuat : 2128

في ذلك الخطاب كدخول الرعايا في خطاب الرئيس، وهذه السورة تسمى سورة النساء القُصْرَى، ومعنى الآية: إذا أرَدْتُمْ تَطْلِيقَهُنَّ، كقوله تعالى: {إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ} (١)، {فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ} (٢).

وقوله: {فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ (١) أي: في عِدَّتِهِنَّ، اللام هاهنا في موضع "في"، وتُسَمَّى لامَ التوقيت (٣)، والمعنى: فَطَلِّقُوهُنَّ في حالِ وَقْتِ العِدّةِ، وهو زمان الطهر، وتقول: آتِيكَ لِشَهْرِ رَمَضانَ أي: في شهر رمضان أوَّلَهُ أو أوْسَطَهُ أو آخِرَهُ، وإذا لَمْ يكن الوقت فَسِيحًا كان اللام بمعنى "عِنْدَ" نحو: آتِيكَ لِغُرُوبِ الشمس (٤).

نزلت هذه الآية في عبد اللَّه بن عُمَرَ (٥) لَمّا طَلَّقَ امرأته حائِضًا، فَأمَرَ اللَّهُ تعالى الزَّوْجَ أن يطلق امرأتَهُ -إذا شاءَ الطلاقَ- في طُهْرِها، وهو قوله: {لِعِدَّتِهِنَّ}؛ أي: لِزَمانِ عِدَّتِهِنَّ، وهو أن يطلقها طاهرا من غير جماع.


(١) المائدة ٦.
(٢) النحل ٩٨، وهذا قول الزجاج في معانِي القرآن وإعرابه ٥/ ١٨٣.
(٣) قاله الجرجانِي كما ذكر القرطبي في تفسيره ١٨/ ١٥٢، وهذه هي اللام المسماة باللام الظرفية، وينظر: الفريد ٤/ ٤٨٢، الجنى الدانِي ص ٩٩، مغني اللبيب ص ١٤١، ٢٨٠، ٢٨١، ٣٤٢.
(٤) يرى ابن جني أن اللام هنا بمعنى "عِنْدَ"، فقد قال: {فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ}؛ أي: عند عِدَّتِهِنَّ، ومثله قوله تعالى: {لَا يُجَلِّيهَا لِوَقْتِهَا إِلَّا هُوَ}. المحتسب ٢/ ٣٢٣، وبه قال العكبريُّ في التبيان ص ١٢٢٧، وينظر: الفريد للمنتجب الهمدانِي ٤/ ٤٨١، ٤٨٢، البحر المحيط ٨/ ٢٧٧.
(٥) ينظر: الكشف والبيان ٩/ ٣٣٣، أسباب النزول ص ٢٨٩، الوسيط ٤/ ٣١٠، لباب النقول ص ١٩٨.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?