Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 148
Jumlah yang dimuat : 2128

١ - أنه في قوله تعالى: {أَوَمَنْ يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ} (١)، قال الجِبلي (٢): "وفي محلِّ {مَنْ} من الإعراب ثلاثةُ أوجُه: الرَّفع على الابتداء، والنَّصب على الإضمار، تقديره: أَوَ مَنْ يُنَشَّأُ في الحِلْيةِ يَجْعَلُونَهُ رَبًّا أو بَناتِ اللَّهِ؟ والخَفْض رَدًّا على قوله: {مِمَّا يَخْلُقُ} وقولِهِ: {بِمَا ضَرَبَ}.

فقوله: "والنَّصب على الإضمار. . . " كان ينبغي أن يكون التقدير مثلًا: أَجَعَلْتُمْ أو أَتَجْعَلُونَ مَن يُنَشَّأُ في الحِلْية رَبُّا أو بناتِ اللَّهِ؟ حتى يوافقَ ما ذكره أولًا، لا كما قدَّره: أو مَن يُنشَّأُ في الحِلْية تجعَلونه ربًّا. . . إلخ؛ لأن "مَنْ" -على هذا التأويل الذي ذكره-: مبتدأٌ، و {تَجْعَلُونَهُ} المقدَّر هو الخبر.

٢ - أنه قال (٣): "قوله تعالى: {قُلْ إِنْ كَانَ لِلرَّحْمَنِ وَلَدٌ} (٤)؛ أي: ما كان للرحمن ولدٌ، و"إِنْ "هاهنا: نفيٌ وجحودٌ، كما قال اللَّه تعالى: {إِنْ أَنْتَ إِلَّا نَذِيرٌ} (٥)؛ أي: ما أنت إلّا نذيرٌ، وقوله: {إِنْ نَحْنُ إِلَّا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ} (٦)؛ أي: ما نحن إلّا بشَرٌ مِثلُكم، والمعنى: قلْ لهم يا محمد: إن كان للرَّحمن ولَدٌ في قولكم وزَعْمِكم {فَأَنَا أَوَّلُ الْعَابِدِينَ} يعني: المُوَحِّدِينَ".

وهذا تخليطٌ من المؤلِّف؛ لأنه ذكر أنّ "إِنْ" نافيةٌ بمعنى "ما"، ثم فَسَّرَ المعنى على وجهٍ آخَرَ في "إِنْ" وهو: أنها شَرْطيّةٌ على بابها، والفاء جوابُها.


(١) الزخرف ١٨.
(٢) البستان ١/ ١٥٢.
(٣) البستان ٢/ ٤٩٠.
(٤) الزخرف ٨١.
(٥) فاطر ٢٣.
(٦) إبراهيم ١١.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?