Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 1486
Jumlah yang dimuat : 2128

وقوله: {لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ} يعني القرآن {وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ (٥١)} يعنون محمَّدًا -صلى اللَّه عليه وسلم-، {وَمَا هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ}؛ أي: موعظة {لِلْعَالَمِينَ (٥٢) أي: للمؤمنين، يعني محمَّدًا -عليه السلام-، وقيل: القرآن ذِكْرٌ، ذَكَّرَهُم اللَّهُ تعالى فيه بنفسه، فَأعْلَمَهُمْ ما يأتون مِمّا يُحِبُّ، وما يَذَرُونَ مِمّا يَكْرَهُ ويَسْخَطُ، وهو مبتدأ وخبر، والضمير يعود على الذِّكْرِ المتقدمِ.

فصل

قال الحسن: "دَواءُ إصابةِ العَيْنِ أن يَقْرَأ الإنسانُ هذه الآيةَ: {وَإِنْ يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ} إلى آخرها" (١)، وقد قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "العَيْنُ حَقٌّ، وَإنَّ العَيْنَ لَتُدْخِلُ الرَّجُلَ القَبْرَ والجَمَلَ القِدْرَ" (٢). واللَّه أعلم، وباللَّه التوفيق.

* * *


(١) ينظر: الكشف والبيان ١٠/ ٢٤، الكشاف ٤/ ١٤٨، المحرر الوجيز ٥/ ٣٥٥، مجمع البيان ١٠/ ١٠١، عين المعانِي ورقة ١٣٦/ ب.
(٢) هذا الحديث متفق عليه بلفظ: "العَيْنُ حَقٌّ" فقط بدون الزيادة التي ذكرها المصنف، وقد رواه الإمام أحمد عن ابن عباس في المسند ١/ ٢٧٤، ٢٩٤، والبخاري عن أبِي هريرة في صحيحه ٧/ ٢٣ كتاب الطب: باب "العَيْنُ حَقٌّ"، ٧/ ٦٤ كتاب اللباس: باب الواشِمةِ، ورواه مسلمٌ فِي صحيحه ٧/ ١٣، ١٤ كتاب السلام: باب الطب، وأما الزيادة "وَإنَّ العَيْنَ لَتُدْخِلُ. . . إلخ" فهي حديث ضعيف رواه ابن عدي في الكامل في الضعفاء ٦/ ٤٠٨، وينظر: الجامع الصغير ٢/ ١٩٦، كنز العمال ٦/ ٧٤٤، كشف الخفاء ٢/ ٧٦ - ٧٧، تذكرة الموضوعات ص ٢٠٧.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?