Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 1507
Jumlah yang dimuat : 2128

وقيل (١): هو غُسالةُ أجْوافِ أهْلِ النار، وكُلُّ جُرْحٍ ودَبَرٍ غَسَلْتَهُ فَخَرَجَ منه شَيْءٌ فهو غِسْلِينٌ، أي: فِعْلِينٌ من غَسْلِ الجِراحِ والدَّبَرِ (٢).

قال ابن عباس (٣): لو أن قطرة من الغِسْلِينِ وقعت في الأرض لأفْسَدَتْ على الناس معايشهم، وقال الضحاك والربيع (٤): هو شجر يأكله أهل النار، وذلك قوله تعالى: {لَا يَأْكُلُهُ إِلَّا الْخَاطِئُونَ (٣٧)} المذنبون، وهم الكافرون.

قوله تعالى: {فَلَا أُقْسِمُ بِمَا تُبْصِرُونَ (٣٨)} يعني: مِنْ ظاهِرِ القُدْرة {وَمَا لَا تُبْصِرُونَ (٣٩)} من أسرار القدرة؛ أي: ما تَرَوْنَ وما لا تَرَوْنَ، وأراد جميع المَكُوناتِ والمَوْجُوداتِ، وقيل: أراد الدنيا والآخرة، وقيل: ما في ظَهْرِ الأرض والسماء وبَطْنِهِما، وقال جعفر الصادق (٥): {بِمَا تُبْصِرُونَ} من صُنْعِي في مُلْكِي، {وَمَا لَا تُبْصِرُونَ} من بِرِّي بأوليائي، وفيه تفاسير يطول شرحها هاهنا.

و"لا" في قوله: {فَلَا أُقْسِمُ} صلة، تقديره: فَأُقْسِمُ (٦) {إِنَّهُ} يعني القرآن


(١) قاله أبو عبيدة في مجاز القرآن ٢/ ٢٦٨، وينظر: غريب القرآن للسجستاني ص ١٦٢، اللسان: غسل.
(٢) الدَّبَرُ: جمْعُ دَبَرةٍ وهي قُرْحةُ البعير والدّابّةِ، يقال: دَبِرَ البَعِيرُ يَدْبَرُ دَبَرًا. اللسان: دبر.
(٣) ينظر قوله في الوسيط ٤/ ٣٤٨.
(٤) ينظر: شفاء الصدور ورقة ١٦١/ ب، الكشف والبيان ١٠/ ٣٢، المحرر الوجيز ٥/ ٣٦١، زاد المسير ٨/ ٣٥٤.
(٥) ينظر قوله في الكشف والبيان ١٠/ ٣٢.
(٦) قاله النحاس في إعراب القرآن ٥/ ٢٤، وقيل: "لا" ليست صلة، ولكنها نَفِيٌ لِما ادَّعَوْهُ من أنه لا بعث، فقيل لهم "لا"، ليس الأمرُ كما تَدَّعُونَ، ثم قال: {أُقْسِمُ بِمَا تُبْصِرُونَ}، وتُؤَيِّدُ هذا الرأيَ قراءةُ الحَسَنِ: {فَلَا أُقْسِمُ}، ينظر: كشف المشكلات ٢/ ٣٨٢، المحرر الوجيز ٥/ ٣٦٢، البحر المحيط ٨/ ٣٢١.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?