Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 151
Jumlah yang dimuat : 2128

والخبر، وكذلك ما بعدَها". ثم قال بعد ذلك (١): "وهي مرفوعةٌ بإضمار فعل مثلِ هذا؛ لأن "إِذا" هاهنا بمنزلة حرفِ المجازاة".

٣ - ملحوظاتٌ نَحْويّة: ومن أمثلتها في البستان ما يلي:

١ - أنه في قوله تعالى: {إِنْ هِيَ إِلَّا مَوْتَتُنَا الْأُولَى وَمَا نَحْنُ بِمُنْشَرِينَ} (٢) قال الجِبْلي (٣): "ورفعُ {مَوْتَتُنَا} على خبرِ {إِنْ}؛ لأنّ {إِنْ} بمعنى: "ما"، والتقدير: ما هي إلا موتتُنا الأولى".

وما قاله المؤلِّفُ هنا غيرُ صحيح؛ لأن "إِنْ" عَمِلَتْ -على قِلّةٍ- لشِبهِها بـ "لَيْسَ"، ومن شروطِ إعمالِها عمَلَ "لَيْسَ" ألّا ينتقضَ نَفْيُها بـ "إِلّا"، وقد انتقضَ النَّفْيُ هنا بـ "إلّا"، فبَطَلَ عَمَلُها، وعليه فـ {هِيَ}: مبتدأٌ، و {إِلَّا}: أداةُ استثناءٍ مُلغاة، و {مَوْتَتُنَا}: خبرُ المبتدأ.

٢ - أنه في قوله تعالى: {قَالَ أَفَرَأَيْتُمْ مَا كُنْتُمْ تَعْبُدُونَ (٧٥) أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمُ الْأَقْدَمُونَ} (٤)، قال الجِبلي (٥): "ومحَلُّ {أَنْتُمْ}: رفعُ توكيدٍ للواو في {تَعْبُدُونَ}، و {آبَاؤُكُمُ}: معطوفٌ عليه، و {الْأَقْدَمُونَ}: نعتُه".

ومثله ما وَرَد في قوله تعالى: {إِنْ هِيَ إِلَّا أَسْمَاءٌ سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ} (٦)، فقد


(١) البستان ٤/ ٢٣١.
(٢) الدخان ٣٥.
(٣) البستان ٣/ ١٥.
(٤) الشعراء ٧٥، ٧٦.
(٥) البستان ١/ ٤١٧.
(٦) النجم ٢٣.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?