Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 1514
Jumlah yang dimuat : 2128

باب ما جاء فيها من الإعراب

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

قوله عَزَّ وَجَلَّ: {سَأَلَ سَائِلٌ} قرأ أهْلُ المدينة والشامِ: "سالَ" بغير هَمْزٍ على وزن "قالَ"، وقرأ الباقون بالهمز، وهو الاختيار (١)، فمن قرأ بالهمز فهو من السؤال لا غَيْرُ، وله وجهانِ، أحدهما: أن تكون الباء في قوله: {بعَذَابٍ} بمعنى "عَنْ" كقوله تعالى: {فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيرًا} (٢)؛ أي: عَنْهُ، وقال عَلْقَمةُ ابن عَبْدةَ:

فَإنْ تَسْألُونِي بِالنِّساءِ، فَإنَّنِي... بَصِيرٌ بِأدْواءِ النِّساءِ طَبِيبُ (٣)

أي: عن النساء، ومعنى الآية: سأل سائل عن عذابٍ {وَاقِعٍ} (٤).

والوجه الآخر (٥): أن تكون الباء صِلةً زائدةً للتوكيد، كقوله تعالى:


(١) قرأ ابن عباس وابن عامر ونافع وأبو جعفر وابن كثير: "سالَ" بغير همز، وقرأ الباقون: "سَألَ" بالهمز، وأجمعوا على همز "سائِلٌ"، ينظر: السبعة ص ٦٥٠، البحر المحيط ٨/ ٣٢٦، الإتحاف ٢/ ٥٦٠.
(٢) الفرقان ٥٩.
(٣) تقدم برقم ٥٧، ١/ ٣٨٧، وتكرر في ٣/ ٢٠٢.
(٤) هذا الوجه قاله الزجاج وابن خالويه، ينظر: معانِي القرآن وإعرابه ٥/ ٢١٩، إعراب القراءات السبع ٢/ ٣٨٩، وحكاه الأزهري عن ابن الأعرابِيِّ في التهذيب ١٥/ ٦١٤، وينظر أيضًا: الصاحبي ص ١٣٣، الأزهية للهروي ص ٢٨٤، مشكل إعراب القرآن ٢/ ٤٠٥ - ٤٠٦، الكشف عن وجوه القراءات ٢/ ٣٣٥، أمالِيُّ ابن الشجري ٢/ ٦١٤.
(٥) هذا الوجه قاله الواحدي في الوسيط ٤/ ٣٥٠، وحكاه السجاوندي بغير عزو في عين المعانِي ورقة ١٣٧/ أ، وينظر: تفسير القرطبي ١٨/ ٢٧٨.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?