Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 1522
Jumlah yang dimuat : 2128

ناَرًا تَلَظَّى} (١) والالتِظاءُ: الإيقادُ، ومعناها في اللغة: اللَّهَبُ الخالص، يقال: لَظِيَتِ النّارُ تَلْظَى لَظًى (٢).

{نَزَّاعَةً لِّلشَّوَى (١٦) أي: هي نَزّاعةٌ لِلشَّوَى، قرأه العامة بالرفع على الابتداء والخبر، وقيل: على نعت لَظَى (٣)، ورَوَى حَفْصٌ عن عاصم بالنصب (٤) على الحال والقطع للتنوين من {لَظَى}، إذْ كانت نكرةً متصلةً بمعرفة، وفي هذه القراءة إشكال؛ لأنه ليس هاهنا عامل مشتق، ولا واقعٌ موقع المشتق، ولكن {لَظَى} -وإن كان عَلَمًا من أسماء جهنم-، ففيها معنى التَّلَظِّي، وذلك المعنى هو العامل فِي الحال، كأنها تتَلَظَّى وتَتَوَقَّدُ نَزّاعةً لِلشَّوَى (٥).

وقيل (٦): نصب {نَزَّاعَةً} بتقدير: أعْنِي، وقيل (٧): إنها حال مؤكدة كما


(١) الليل ١٤.
(٢) حكاه الأزهري عن الليث في التهذيب ١٤/ ٣٩٥، وينظر: اللسان: لظي.
(٣) وذهب سيبويه إلى أن {نَزّاعةٌ} خَبَرٌ ثانٍ لـ {إنَّ}، ينظر: الكتاب ٢/ ٨٣، وينظر في هذين الوجهين وغيرهما: معانِي القرآن للأخفش ص ٥٠٨، معانِي القرآن وإعرابه ٥/ ٢٢١، إعراب القرآن ٥/ ٣٠، مشكل إعراب القرآن ٢/ ٤٠٧.
(٤) قرأ حَفْصٌ عن عاصم، وابنُ أبِي عَبْلةَ وأبو حَيْوةَ والزعفرانِيُّ وابن مقسم واليزيدي: {نَزّاعةً} بالنصب، وقرأ الباقون، وأبو بكر عن عاصم بالرفع، ينظر: السبعة ص ٦٥٠ - ٦٥١، تفسير القرطبي ١٨/ ٢٨٧، البحر المحيط ٨/ ٣٢٨.
(٥) قاله الزجاج والأزهري، ينظر: معانِي القرآن وإعرابه ٥/ ٢٢١، معانِي القراءات ٣/ ٩٠، وينظر أيضًا: مشكل إعراب القرآن ٢/ ٤٠٧.
(٦) قاله الفارسي في الحجة ٤/ ٦٢.
(٧) قاله الزجاج والأزهري، ينظر: معانِي القرآن وإعرابه ٥/ ٢٢١، معاني القراءات ٣/ ٩٠، وينظر أيضًا: مشكل إعراب القرآن ٢/ ٤٠٧.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?