Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 1546
Jumlah yang dimuat : 2128

فِي معنى مَكْرِهِمْ، فقال ابن عباس: قالوا قَوْلًا عظيمًا، وقال الضحاك: افْتَرَوْا على اللَّه كَذِبًا، وكَذَّبُوا رُسُلَهُ، وقيل: إن الرؤساء حَرَّشُوا سِفْلَتَهُمْ (١) على قَتْلِ نُوح، {وَقَالُوا لَا تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ}؛ أي: قالوا للضعفاء: لا تَذَرُنَّ عِبادةَ آلِهَتِكُمْ {وَلَا تَذَرُنَّ وَدًّا}؛ أي: عِبادةَ وَدٍّ {وَلَا سُوَاعًا}.

قرأ أهل المدينة: "وُدًّا" بضم الواو، وقرأ غيرهم بِفَتْحِهِ (٢)، وهما لغتان، والفتح في وَدٍّ أشْهَرُ وأعْرَفُ، قال الأخفش (٣): ولعل الضم أن يكون لغةً في اسم الصنم.

قوله: {وَلَا يَغُوثَ وَيَعُوقَ} قَرَأهُ العامّةُ غَيْرَ مُجْرًى فيهما، قال أبو حاتم (٤): لأنهما على بناء فِعْلٍ مضارعٍ، وهما على وزن: يَقُومُ ويَقُولُ، وهما -مع ذلك- أعجميانِ معرفةٌ، فلم ينصرفا.

وقرأ الأعمش وأشْهَبُ العُقَيْلِيُّ: "وَلَا يَغُوثًا وَيَعُوقًا" مصروفين (٥)؛ لأنهما جعلاهما نكرتين، وهذا لا معنى له، إذْ لَيْسَ كُلُّ صَنَمٍ اسْمُهُ يَغُوثُ ويَعُوقُ، إنما هما اسمان لِصَنَمَيْنِ معروفين مخصوصين، فلا وجه لتنكيرهما (٦).


(١) حَرَّشُوا سِفْلَتَهُمْ: أغْرَوْهُمْ بِقَتْلِ نُوحٍ. اللسان: حرش.
(٢) قرأ نافع وأبو جعفر وشَيْبةُ: "وُدًّا" بضم الواو، ورُوِيتْ عن أبِي بكر عن عاصم، وقرأ بقية السبعة وحَفْصٌ عن عاصم، والحسنُ والأعمشُ وطلحةُ بفتح الواو، ينظر: السبعة ص ٦٥٣، البحر المحيط ٨/ ٣٣٥، الإتحاف ٢/ ٥٦٤.
(٣) ينظر قوله في الحجة للفارسي ٤/ ٦٧، الوسيط للواحدي ٤/ ٣٥٩.
(٤) ينظر قوله في الكشف والبيان ١٠/ ٤٥، ٤٦.
(٥) وبها قرأ أيضًا المُطَّوِّعِيِّ، ينظر: مختصر ابن خالويه ص ١٦٢، البحر المحيط ٨/ ٣٣٦، الإتحاف ٢/ ٥٦٤.
(٦) قاله مَكِّيٌّ في مشكل إعراب القرآن ٢/ ٤١٢، وقال الزمخشري: "وهذه قراءةٌ مُشْكِلةٌ؛ =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?